Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

برنامج البكالوريوس في علوم الأغذية والتغذية

أهداف البرنامج   ـــــــ  القبول  ــــــ  الخطة الدراسية  ــــــ دليل المقررات  

 


أهداف البرنامج :

  •  إجراء البحوث العلمية الهادفة القادرة على حل مشكلات علوم الأغذية والتغذية وإيجاد الحلول العلمية لها .
  • بناء علاقات متينة مع القطاعات المعنية بعلوم الأغذية و التغذية،والمساهمة في تطوير أنشطتهم وإنتاجيتهم من خلال الأبحاث .
  • المشاركة الفعالة في تحقيق التنمية المستدامة وبناء اقتصاد المعرفة بالمملكة العربية السعودية .
  •  تزويد الكوادر الوطنية بالمعرفة والمهارات البحثية والأكاديمية في مجال علوم الأغذية و التغذية. 
  • توفير فرص تعليمية للراغبين في إكمال مرحلة البكالوريوس في تخصص علوم الأغذية و التغذية .

 


 القبول :

يتم قبول الطلاب الراغبين في الدراسة بكلية علوم الأغذية و الزراعة - قسم علوم الأغذية والتغذية عن طريق عمادة القبول والتسجيل بالجامعة في مسار الكليات العلمية من السنة التحضيرية.

ويتم القبول تنافسياً حسب المعايير التالية :

  • 30% من اختبار القدرات العامة .
  • 30% من المعدل التراكمي للمرحلة الثانوية .
  • 40% من نتيجة اختبار القدرات .

بعد إنهاء السنة التحضيرية يقبل الطالب في كلية علوم الأغذية و الزراعة ويتم تخصيصهم في الأقسام تبعاً لمعايير ثلاثة: رغبة الطالب، معدله التراكمي في السنة التحضيرية، وقدرة استيعاب كل قسم .

فيما يخص الرغبة في الانتقال من جامعة أو كلية إلى أخرى،أو التحويل بين الأقسام يرجى الضغط هنا .

 


 

الخطة الدراسية للبرنامج :

** المجموعة الإجبارية :

* المستوى الأول :

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

1

140 ريض

مقدمة في الرياضيات

 

 

2

140 نجم 

اللغة الإنجليزية (1)

 

 

3

140 نهج

مهارات التعليم و التفكير و البحث

 

 

4

150 صحة

الصحة واللياقة (2)

 

 

المجموع

(14) وحدة دراسية

 

* المستوى الثاني :

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

1

101 ريد

ريادة الأعمال

 

 

2

140 تقن 

مهارات الحاسب

 

 

3

140 علم

مهارات الاتصال

 

 

4

150 ريض

حساب التفاضل

 

 

5

150 نجم

اللغة الإنجليزية (2)

 

 

المجموع

(17) وحدة دراسية

 

* المستوى الثالث :

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

1

101 فيز

فيزياء عامة (1)

 

 

2

101 كيح

كيمياء حيوية عامة

 

 

3

102 نبت

علم النبات

 

 

4

106 إحص

إحصاء حيوي

 

 

5

202 غذت

أسس علوم الأغذية

2(2+0)

 

6

205 قصر

مبادئ الاقتصاد الزراعي

 

 

المجموع

(18) وحدة دراسية

 

* المستوى الرابع :

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

1

101 كيم

كيمياء عامة (1)

 

 

2

103 حين

مبادئ في علم الحيوان

 

 

3

106 نجح

مقدمة في نظم الإنتاج الحيواني

 

 

4

206 غذت

أسس تغذية الإنسان

2(2+0)

101 كيح

5

211 وقن

ميكروبيولوجيا زراعية

 

 

6

316 غذت

كيمياء الأغذية

 3(3+0)

101 كيح

المجموع

(17) وحدة دراسية

 

* المستوى الخامس :

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

1

108 كيم

مقدمة في الكيمياء العضوية

 

 

2

315 غذت

كيمياء حيوية تغذوية

3(3+0)

206 غذت

3

317 غذت

تحليل الأغذية

3(2+1)

316 غذت

4

323 غذت

ميكروبيولوجيا الأغذية

4(1+3)

211 وقن

5

332 حين

الفيسيولوجيا العامة 

 

 

المجموع

(17) وحدة دراسية

 

* المستوى السادس :

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب   سابق

1

201 نتج

أسس الإنتاج النباتي 

 

 

2

325 غذت

الشؤون الصحية و سلامة الغذاء

2(0+2)

323 غذت

3

352 غذت

حفظ و تصنيع الأغذية

3(1+2)

323 غذت

4

372 غذت

تقييم الحالة التغذوية

2(1+1)

206 غذت

5

376 غذت

تخطيط وجبات غذائية

2(1+1)

206 غذت

6

456 غذت

ضبط الجودة والتقييم الحسي للأغذية

2(1+1)

106 احص ـ المتطلب المتزامن 352 غذت 

7

470 صحة

التغذية والأمراض

 

 

المجموع

(17) وحدة دراسية

 

* المستوى السابع :

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب   سابق

1

400 غذت

التعليم التعاوني

12(12+0)

إنهاء 102 ساعة

المجموع

(12) وحدة دراسية

 

** المجموعة الاختيارية :

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب   سابق

1

100 سلم

دراسات في السيرة النبوية

 

 

2

101 سلم

أصول الثقافة الإسلامية

 

 

3

102 سلم

الأسرة في الإسلام

 

 

4

103 سلم

النظام الاقتصادي في الإسلام

 

 

5

104 سلم

النظام السياسي الإسلامي

 

 

6

105 سلم

حقوق الإسلام

 

 

7

106 سلم

الفقه الطبي

  

8

107 سلم

أخلاقيات المهنة

  

9

108 سلم

قضايا معاصرة

  

10

109 سلم

المرأة ودورها التنموي

 

 

المجموع

(20) وحدة دراسية

 

** متطلبات التخصص :

* مسار علوم الأغذية :

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب   سابق

1

302  هزر

أسس هندسة تصنيع الأغذية

 

 

2

420 غذت

التقنية الحيوية للأغذية 

2(0+2)

202 غذت + 323 غذت + 400 غذت

3

 422 غذت

خدمات غذائية 

2(0+2)

325 غذت + 400 غذت

4

433 غذت 

علم وتقنية الحليب

4(2+2)

202 غذت + 400 غذت

5

435 غذت

علم وتقنية التمور

2(0+2)

202 غذت + 400 غذت

6

437 غذت 

علم وتقنية الحبوب

4(2+2)

202 غذت + 400 غذت

7

439 غذت 

علم وتقنية اللحوم

2(2+2)

202 غذت + 400 غذت

8

471 غذت

تطوير منتجات غذائية

2(1+1)

352 غذت + 400 غذت

المجموع

(23) وحدة دراسية

 

* مسار تغذية الإنسان :

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب   سابق

1

104 ادا

مبادئ الإدارة العامة

 

 

2

361 غذت

التغذية خلال مراحل الحياة

2(0+2)

206 غذت +400 غذت

3

422 غذت

خدمات غذائية

 

 

4

463 غذت

الخدمة الاجتماعية الطبية

 

 

5

464 غذت

تغذية المجتمع 

3(1+2)

206 غذت + 400 غذت

6

465 غذت

التغذية التطبيقية

3(0+3)

206 غذت + 400 غذت

7

472 غذت

التغذية في الدول النامية 

2(0+2)

206 غذت + 400 غذت

8

477 غذت

المغذيات الصغرى

2(0+2)

315 غذت + 400 غذت

9

481 غذت

موضوعات مختارة في الغذاء والتغذية

2(0+2)

202 غذت + 206 غذت + 400 غذت 

المجموع

(21) وحدة دراسية

 

دليل المقررات :

202 غذت

أسس علوم الأغذية

2(0+2)

التعريف بالغذاء،الوضع الغذائي في المملكة والعالم،مجاميع الغذاء(الحليب،اللحوم والبقول والبيض،الخضار والفواكه،الحبوب ومنتجات الخبز)،الفساد الطبيعي والكيميائي والميكروبي للأغذية،مقدمة منتجات غذائية(الحليب ومنتجاته،الخضروات والفواكه،الحبوب،اللحوم،الدهون والسكر)

206 غذت

أسس تغذية الإنسان

2(0+2)

مقدمة عن علم التغذية،العناصر الغذائية(الكربوهيدرات،البروتينات،الليبيدات،الفيتامينات،المعادن،الماء)،وظائف ومصادر واحتياجات الجسم منها،الوجبة المتزنة،هضم وامتصاص وأيض العناصر الكبرى،الطاقة المتولدة من الغذاء وقياسها في الأغذية وتقدير احتياجات الجسم من الطاقة،أمراض سوء التغذية

315 غذت

كيمياء حيوية تغذوية 

 3(0+3) 

أيض الكربوهيدرات،أيض الليبيدات،أيض البروتين،تداخل وتنظيم الأيض،دور الفيتامينات في الأيض(فيتامين ب١ وب٢ والنياسين وب٦ وحامض البنتوثونيك)،أيض الفيتامينات والمعادن

316 غذت

كيمياء الأغذية

3(0+3)

الخصائص الطبيعية والكيميائية والوظيفية لكل من الماء والكربوهيدرات والليبيدات والبروتينات في الأغذية،دور الأنزيمات والمواد المضافة في الأغذية،التغيرات الكيميائية والتداخلات التي تحدث بين المكونات الأساسية للأغذية خلال عمليات الإنتاج والتداول ،الخصائص الطبيعية والكيميائية ودرجة ثبات الفيتامينات والصبغات،كيمياء بعض التفاعلات في الأغذية مثل التفاعلات البنية المختلفة وتفاعلات الأكسدة

317 غذت

تحليل الأغذية

3(2+1)

أساسيات طرق التحليلات الكيميائية والطبيعية لمكونات الأغذية،طرق أخذ وتداول العينات للتحليل،تحضير المحاليل القياسية،تحليل المحاليل المنظمة،طرق المعايرة،تقدير الرطوبة والرماد والدهون والبروتين والسكريات والألياف،المطياف الضوئي والكروماتوجرافيا وتطبيقاتها في تحليل الأغذية

323 غذت

ميكروبيولوجيا الأغذية

4(1+3)

المجاميع الميكروبية(البكتيريا والأعفان ،الخمائر) الهامة في الأغذية،العوامل التي تؤثر على نشاط الكائنات الحية الدقيقة في الأغذية،الفساد الميكروبي في الأغذية ووسائل التحكم في الميكروبات في الأغذية،ميكروبيولوجيا المنتجات الغذائية المختلفة،الميكروبات الممرضة والأمراض المحمولة بالغذاء(التسمم والعدوى الغذائية)،ميكروبيولوجيا الحليب(التلوث،البادئات)

325 غذت

الشؤون الصحية وسلامة الغذاء

2(0+2)

المخاطر الصحية المرتبطة بالغذاء،عناصر نظام سلامة الغذاء(الأنظمة والقوانين،الرقابة،الرصد والتقصي للأمراض الغذائية،التتبع والاستدعاء)،التحكم في سلامة الغذاء(ممارسات التصنيع الجيد،طرق التشغيل القياسية،تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة)،سلامة المياه في المنشآت الغذائية،معالجة المخلفات السائلة والصلبة،أسس الخطط التفتيشية،التنظيف والتطهير،مقاومة الآفات في المنشآت الغذائية،التفتيش على المنشآت الغذائيةو مهارات كتابة التقارير الفنية

352 غذت

حفظ وتصنيع الأغذية

 3(1+2) 

تقنية حفظ وتصنيع الأغذية،الإعداد للحفظ،طرق الحفظ(تبريد،تجميد،المعاملات الحرارية للأغذية،مواد حافظة،تركيز وتجفيف،تشعيع،تخليل،تدخين،تمليح،الطرق الحديثة لمعاملة الأغذية)،تغليف الأغذية،تأثير الحفظ والتصنيع على الخواص الطبيعية والكيميائية والغذائية

361 غذت

التغذية خلال مراحل الحياة

2(0+2)

التغذية أثناء الحمل،التغذية أثناء الرضاعة،تغذية الأطفال الرضع،تغذية الأطفال قبل سن المدرسة،تغذية الأطفال في السن الدراسية،تغذية المراهقين،تغذية البالغين

372 غذت

تقييم الحالة التغذوية

2(1+1)

مقدمة عن التقييم التغذوي،الطرق الإنثروبومترية،الطرق الكيموحيوية،الطرق الإكلينيكية،الطرق التغذوية،تقييم تركيب جسم الإنسان،تقييم حالة الفيتامينات،تقييم حالة المعادن،تقييم حالة العناصر الكبرى

376 غذت

تخطيط وجبات غذائية

2(1+1)

المقننات الغذائية،جداول مكونات الأغذية وطريقة استخدامها،الوجبة الغذائية المتكاملة،استخدام نظام البدائل الغذائية ومجاميع الغذاء لتخطيط الوجبات الغذائية،حساب احتياجات الفرد من الطاقة،طرق تقييم الوجبة والحالة الغذائية،تطبيقات على تخطيط الوجبات

400 غذت

التعليم التعاوني

12(12+0)

يعمل الطالب بشكل مستمر بغرض التدريب في إحدى الجهات التي يختارها الطالب بموافقة القسم لمدة ٢٧ أسبوع متواصلة،ويقيّم الطالب من قبل مشرف التدريب في المنشأة والمشرف الأكاديمي بناءاً على مدى الالتزام بنظام وبرنامج العمل الخاص بالتدريب والتقارير التي يقدمها خلال التدريب وتقديم وعرض ومناقشة التقرير النهائي للتدريب

420 غذت

التقنية الحيوية للأغذية

2(0+2) 

استعراض للتقنية الحيوية وتطورها التاريخي،أسس وأساليب التقنية الحيوية وتطبيقاتها في مجال تصنيع الأغذية،التخمرات الصناعية،أنواع المفاعلات الحيوية،استخدام مخلفات الصناعات الغذائية في إنتاج مواد ذات قيمة اقتصادية عالية،الأنزيمات وتصنيع الأغذية،ما يستجد في مجالات التقنية الحيوية للأغذية

422 غذت

خدمات غذائية

2(0+2)

أنواع وإدارة نظم الخدمات الغذائية،تصميم نظم الخدمات الغذائية وإعداد قوائم الطعام والعوامل المؤثرة عليها،الأسس الاقتصادية والتغذوية لاختيار الأغذية،الاعتبارات العلمية والتقنية المتبعة في تجهيز و تقديم الوجبات 

433 غذت

علم وتقنية الحليب

4(2+2)

تركيب وخواص الحليب والعوامل المؤثررة عليه،الطرق الصحية لإنتاج الحليب،التغيرات التي تحدث للحليب خلال التخزين والتصنيع،إنتاج الحليب المبستر والحليب طويل الصلاحية،البادئات وطرق تحضيرها،صناعة منتجات الحليب المتخمرة،صناعة منتجات الحليب المعاد تجميعها،صناعة منتجات الحليب الدهنية والمجففة والمركزة والمثلجات القشدية

435 غذت

علم وتقنية التمور

2(0+2)

إنتاج المملكة من التمور،مراحل نضج التمور،مكونات التمور الغذائية،الخصائص الطبيعية والكيميائية،العمليات التكميلية(فرز،تدريج،غسيل،تعقيم،تعبئة،تخزين،تجميد وتجفيف)،منتجات التمور،التمور في منتجات غذائية أخرى مختلفة،منتجات التمور الثانوية

437 غذت

علم وتقنية الحبوب

4(2+2)

تصنيف الحبوب حسب النوع والاستعمال الغذائي،تخزين الحبوب ومعاملات ماقبل التصنيع،عمليات الطحن الجاف للحبوب،الأرز ومعاملات التصنيع،عجائن قمح الديورم(المكرونة والاسباجيتي)،عمليات الطحن الرطب للحبوب (النشا والجلوتين والمحليات)،طحين الحبوب ومعاملات التصنيع،إنتاج الكيك والبسكوت،إنتاج الخبز،إنتاج أغذية الإفطار

439 غذت

علم وتقنية اللحوم

4(2+2) 

أهمية اللحوم ومنتجاتها الإقتصادية والغذائية،المسالخ وأهميتها،الذبيحة(تركيبها الكيميائي وقطعياتها الرئيسة)،تركيب ووظيفة عضلات اللحم،التغيرات في عضلات اللحم بعد الذبح،العوامل المؤثرة على استساغة اللحوم،التعرف على أصناف اللحوم،ذبح وتجهيز الدواجن،الخواص الفيزيائية والكيميائية للأسماك،حفظ وتخزين اللحوم والدواجن والأسماك،منتجات اللحوم والأسماك المصنعة(منتجات السجق،اللحوم المدخنة،اللحوم المجففة،اللحوم المعلبة،الأسماك المعلبة والمدخنة والمجففة)،المنتجات الثانوية للحوم والدواجن والأسماك

456 غذت

ضبط الجودة والتقييم الحسي للأغذية

2(1+1)

تعريف ضبط الجودة،عناصر الجودة وطرق قياسها،نظم وقوانين الأغذية في المملكة،نظم الجودة ومواصفات الآيزو ٩٠٠٠،الطرق الإحصائية لمراقبة الجودة،الصفات الحسية للأغذية.أغراض وطرق التقييم الحسي للأغذية،طرق التقييم الحسي للكمية للفروق العامة والفروق في الصفات،طرق التقييم الحسي للمستهلكين،طرق التقييم الحسي الوصيفة 

464 غذت

تغذية المجتمع

3(1+2)

مفاهيم عامة في تغذية المجتمع،تخطيط وتنفيذ وتقييم برامج تغذية المجتمع،التدخل التغذوي،الإعلام الغذائي،برامج تغذية وإطعام المجموعات،دور الهيئات المحلية والدولية في تغذية المجتمع

465 غذت

التغذية التطبيقية

3(0+3)

دراسة وتقييم العادات الغذائية،التثقيف التغذوي،أمراض سوء التغذية،الدراسات الغذائية الميدانية،تغذية الرياضيين والميدانيين

471 غذت

تطوير منتجات غذائية

2(1+1)

وظائف مكونات الأغذية وطرق اختيارها،المراحل الأولية لتطوير المنتجات من تكوين الأفكار إلى تقديم مفهوم متكامل للمنتج،مرحلة التطبيق من وصف المنتج و تطوير النموذج الأولي إلى اختبار المنتج بما في ذلك التقييم الحسي

472 غذت

التغذية في الدول النامية

2(0+2) 

تعريف وتقدير حجم مشكلة سوء التغذية في الدول النامية،العوامل الاقتصادية والجغرافية والاجتماعية التي تنبئ عن حدوث مشاكل سوء التغذية وانعكاساتها على الصحة،سوء التغذية بالبروتين والطاقة،نقص العناصر الغذائية الصغرى،الجهود المشتركة من قبل المنظمات والبرامج لمواجهة المشكلة

477 غذت

المغذيات الصغرى

2(0+2)

الفيتامينات والمعادن:مصادرها الغذائية،الوفرة الحيوية،الوظائف،الأمراض الناتجة عن نقص الفيتامينات والمعادن،السمية 

481 غذت

موضوعات مختارة في الغذاء والتغذية

2(0+2)

موضوعات مختارة فيما يستجد من معرفة في مجالات الغذاء وتغذية الإنسان المختلفة من المجلات العلمية باللغة الإنجليزية