Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

برنامج البكالوريوس في علوم الأغذية والتغذية

أهداف البرنامج   ـــــــ  القبول  ــــــ  الخطة الدراسية  ــــــ دليل المقررات  

 


أهداف البرنامج :

  •  إجراء البحوث العلمية الهادفة القادرة على حل مشكلات علوم الأغذية والتغذية وإيجاد الحلول العلمية لها .
  • بناء علاقات متينة مع القطاعات المعنية بعلوم الأغذية و التغذية،والمساهمة في تطوير أنشطتهم وإنتاجيتهم من خلال الأبحاث .
  • المشاركة الفعالة في تحقيق التنمية المستدامة وبناء اقتصاد المعرفة بالمملكة العربية السعودية .
  •  تزويد الكوادر الوطنية بالمعرفة والمهارات البحثية والأكاديمية في مجال علوم الأغذية و التغذية. 
  • توفير فرص تعليمية للراغبين في إكمال مرحلة البكالوريوس في تخصص علوم الأغذية و التغذية .

 


 القبول :

يتم قبول الطلاب الراغبين في الدراسة بكلية علوم الأغذية و الزراعة - قسم علوم الأغذية والتغذية عن طريق عمادة القبول والتسجيل بالجامعة في مسار الكليات العلمية من السنة التحضيرية.

ويتم القبول تنافسياً حسب المعايير التالية :

  • 30% من اختبار القدرات العامة .
  • 30% من المعدل التراكمي للمرحلة الثانوية .
  • 40% من نتيجة اختبار القدرات .

بعد إنهاء السنة التحضيرية يقبل الطالب في كلية علوم الأغذية و الزراعة ويتم تخصيصهم في الأقسام تبعاً لمعايير ثلاثة: رغبة الطالب، معدله التراكمي في السنة التحضيرية، وقدرة استيعاب كل قسم .

فيما يخص الرغبة في الانتقال من جامعة أو كلية إلى أخرى،أو التحويل بين الأقسام يرجى الضغط هنا .

 


 

الخطة الدراسية للبرنامج:                             

* مسار علوم الأغذية:                                                 الخطة الدراسية مسار علوم الأغذية

** المجموعة الإجبارية:

* المستوى الأول:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

1

100انجل

اللغة الإنجليزية

6

 

2

100عرب 

مهارات الكتابة(ق)

2

 

3

101ريض

حساب التفاضل

3

 

4

101كيم

كيمياء عامة(1)

4

 

المجموع

(15) وحدة دراسية

 

* المستوى الثاني:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

1

101احص

مدخل إلى الاحتمالات والإحصاء

3

 

2

101تقن 

مهارات الحاسب

3

 

3

101ريد

ريادة الأعمال

1

 

4

101فجب

اللياقة والثقافة الصحية

1

 

5

101نهج

مهارات جامعية

3

 

6

101انجل

لغة إنجليزية تخصصية

6

100انجل/س

المجموع

(17) وحدة دراسية

 

* المستوى الثالث:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

1

102نبت

علم النبات

3

 

2

103حين

مبادئ في علم الحيوان

3

 

3

200نتج

مقدمة في الإنتاج النباتي

2

 

4

200وقن

مقدمة في وقاية النبات

2

 

5

201قصر

أسس الاقتصاد الزراعي

2

 

6

202غذت

أسس علوم الأغذية

2

 

المجموع

(16) وحدة دراسية

 

* المستوى الرابع:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

1

101كيح

كيمياء حيوية عامة

4

 

2

108كيم

مقدمة في الكيمياء العضوية

4

101كيم/س

3

206 غذت

أسس تغذية الإنسان

2

101كيح/س

4

211 وقن

ميكروبيولوجيا زراعية

3

102نبت/س

5

316 غذت

كيمياء الأغذية

 3

202غذت/س

المجموع

(16) وحدة دراسية

 

* المستوى الخامس:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

1

101فيز

فيزياء عامة(1)

4

 

2

317غذت

تحليل الأغذية

3

316غذت/س

3

322غذت

ميكروبيولوجيا الأغذية

3

211وقن/س

4

325غذت

الشؤون الصحية وسلامة الغذاء

2

322غذت/م

5

422غذت

خدمات غذائية

2

322غذت/م

6

464غذت

تغذية المجتمع

3

206غذت/س

المجموع

(17) وحدة دراسية

 

* المستوى السادس:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب   سابق

1

320هزر

أسس هندسة تصنيع الأغذية

3

101فيز/س

2

351غذت

حفظ الأغذية

2

322غذت/س

3

433 غذت 

علم وتقنية الحليب

4

316غذت/س

4

436غذت

علم وتقنية الحبوب

3

316غذت/س

5

440غذت 

علم وتقنية اللحوم

3

316غذت/س

6

457غذت 

ضبط الجودة والتقييم الحسي للأغذية

3

101احص/س

322غذت/س

المجموع

(18) وحدة دراسية

 

* المستوى السابع:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب   سابق

1

400غذت

التعليم التعاوني

12

320هزر/س

351غذت/س

433غذت/س

436غذت/س

440غذت/س

المجموع

(12) وحدة دراسية

 

* المستوى الثامن:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب   سابق

1

332حين

الفسيولوجيا العامة

3

103حين/س

2

419غذت

التقنية الحيوية للأغذية

3

322غذت/س

400غذت/س

3

434غذت 

علم وتقنية التمور

3

316غذت/س

400غذت/س

4

471غذت

تطوير منتجات غذائية

2

351غذت/س

400غذت/س

5

473غذت 

علم وتقنية الزيوت والدهون

3

316غذت/س

400غذت/س

6

475غذت 

النظم والتشريعات الغذائية

2

202غذت/س

المجموع

(16) وحدة دراسية

 

** المجموعة الإختيارية:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب   سابق

1

100 سلم

دراسات في السيرة النبوية

2

جميع المقررات المدرجة بالجدول

2

100قرأ

القرآن الكريم

2

3

101 سلم

أصول الثقافة الإسلامية

2

4

102 سلم

الأسرة في الإسلام

2

5

103 سلم

النظام الاقتصادي في الإسلام

2

6

104 سلم

النظام السياسي الإسلامي

2

7

105 سلم

حقوق الإسلام

2

8

106 سلم

الفقه الطبي

2

9

107 سلم

أخلاقيات المهنة

2

10

108 سلم

قضايا معاصرة

2

11

109 سلم

المرأة ودورها التنموي

2

المجموع

(22) وحدة دراسية

 

                                 


 

* مسار تغذية الإنسان :              الخطة الدراسية مسار تغذية الإنسان

 

** المجموعة الإجبارية:

* المستوى الأول:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

1

100انجل

اللغة الإنجليزية

6

 

2

100عرب 

مهارات الكتابة(ق)

2

 

3

101ريض

حساب التفاضل

3

 

4

101كيم

كيمياء عامة(1)

4

 

المجموع

(15) وحدة دراسية

 

* المستوى الثاني:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

1

101احص

مدخل إلى الاحتمالات والإحصاء

3

 

2

101تقن 

مهارات الحاسب

3

 

3

101ريد

ريادة الأعمال

1

 

4

101فجب

اللياقة والثقافة الصحية

1

 

5

101نهج

مهارات جامعية

3

 

6

101انجل

لغة إنجليزية تخصصية

6

100انجل/س

المجموع

(17) وحدة دراسية

 

* المستوى الثالث:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

1

102نبت

علم النبات

3

 

2

103حين

مبادئ في علم الحيوان

3

 

3

200نتج

مقدمة في الإنتاج النباتي

2

 

4

200وقن

مقدمة في وقاية النبات

2

 

5

201قصر

أسس الاقتصاد الزراعي

2

 

6

202غذت

أسس علوم الأغذية

2

 

المجموع

(16) وحدة دراسية

 

* المستوى الرابع:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

1

101كيح

كيمياء حيوية عامة

4

 

2

108كيم

مقدمة في الكيمياء العضوية

4

101كيم/س

3

206 غذت

أسس تغذية الإنسان

2

101كيح/س

4

211 وقن

ميكروبيولوجيا زراعية

3

102نبت/س

5

316 غذت

كيمياء الأغذية

 3

202غذت/س

المجموع

(16) وحدة دراسية

 

* المستوى الخامس:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

1

101فيز

فيزياء عامة(1)

4

 

2

317غذت

تحليل الأغذية

3

316غذت/س

3

322غذت

ميكروبيولوجيا الأغذية

3

211وقن/س

4

325غذت

الشؤون الصحية وسلامة الغذاء

2

322غذت/م

5

422غذت

خدمات غذائية

2

322غذت/م

6

464غذت

تغذية المجتمع

3

206غذت/س

المجموع

(17) وحدة دراسية

 

* المستوى السادس:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب   سابق

1

315غذت

كيمياء حيوية تغذوية

3

206غذت/س

2

332حين

الفسيولوجيا العامة

3

103حين/س

3

360غذت

التغذية خلال مراحل العمر

3

206غذت/س

4

373غذت

تقييم الحالة الغذائية

3

206غذت/س

5

455غذت

المغذيات الكبرى

2

315غذت/س

6

482غذت

التغذية في الصحة والمرض(1)

3

206غذت/س

المجموع

(17) وحدة دراسية

 

* المستوى السابع:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب   سابق

1

401غذت

التدريب التعاوني

12

315غذت/س

373غذت/س

482غذت/س

المجموع

(12) وحدة دراسية

 

* المستوى الثامن:

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب   سابق

1

206جمع

الخدمة الاجتماعية الطبية

2

103حين/س

2

462غذت

التغذية والتحديات العالمية

2

401غذت/س

464غذت/س

3

465غذت 

التغذية التطبيقية

3

373غذت/س

401غذت/س

4

477غذت

المغذيات الصغرى

2

315غذت/س

401غذت/س

5

484غذت 

التغذية في الصحة والمرض(2)

3

401غذت/س

455غذت/س

482غذت/س

6

485غذت 

التثقيف والاستشارات التغذوية

3

401غذت/س

482غذت/س

7

488غذت

التغذية والجينات

2

315غذت/س

401غذت/س

المجموع

(17) وحدة دراسية

 

** المجموعة الاختيارية :

م

رقم المقرر ورمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب   سابق

1

100 سلم

دراسات في السيرة النبوية

2

جميع المقررات المدرجة بالجدول

2

100قرأ

القرآن الكريم

2

3

101 سلم

أصول الثقافة الإسلامية

2

4

102 سلم

الأسرة في الإسلام

2

5

103 سلم

النظام الاقتصادي في الإسلام

2

6

104 سلم

النظام السياسي الإسلامي

2

7

105 سلم

حقوق الإسلام

2

8

106 سلم

الفقه الطبي

2

9

107 سلم

أخلاقيات المهنة

2

10

108 سلم

قضايا معاصرة

2

11

109 سلم

المرأة ودورها التنموي

2

المجموع

(22) وحدة دراسية

 

 


دليل المقررات :

202 غذت

أسس علوم الأغذية

2(0+2)

التعريف بالغذاء،الوضع الغذائي في المملكة والعالم،مجاميع الغذاء(الحليب،اللحوم والبقول والبيض،الخضار والفواكه،الحبوب ومنتجات الخبز)،الفساد الطبيعي والكيميائي والميكروبي للأغذية،مقدمة منتجات غذائية(الحليب ومنتجاته،الخضروات والفواكه،الحبوب،اللحوم،الدهون والسكر)

206 غذت

أسس تغذية الإنسان

2(0+2)

مقدمة عن علم التغذية،العناصر الغذائية(الكربوهيدرات،البروتينات،الليبيدات،الفيتامينات،المعادن،الماء)،وظائف ومصادر واحتياجات الجسم منها،الوجبة المتزنة،هضم وامتصاص وأيض العناصر الكبرى،الطاقة المتولدة من الغذاء وقياسها في الأغذية وتقدير احتياجات الجسم من الطاقة،أمراض سوء التغذية

315 غذت

كيمياء حيوية تغذوية 

 3(0+3) 

أيض الكربوهيدرات،أيض الليبيدات،أيض البروتين،تداخل وتنظيم الأيض،دور الفيتامينات في الأيض(فيتامين ب١ وب٢ والنياسين وب٦ وحامض البنتوثونيك)،أيض الفيتامينات والمعادن

316 غذت

كيمياء الأغذية

3(0+3)

الخصائص الطبيعية والكيميائية والوظيفية لكل من الماء والكربوهيدرات والليبيدات والبروتينات في الأغذية،دور الأنزيمات والمواد المضافة في الأغذية،التغيرات الكيميائية والتداخلات التي تحدث بين المكونات الأساسية للأغذية خلال عمليات الإنتاج والتداول ،الخصائص الطبيعية والكيميائية ودرجة ثبات الفيتامينات والصبغات،كيمياء بعض التفاعلات في الأغذية مثل التفاعلات البنية المختلفة وتفاعلات الأكسدة

317 غذت

تحليل الأغذية

3(2+1)

أساسيات طرق التحليلات الكيميائية والطبيعية لمكونات الأغذية،طرق أخذ وتداول العينات للتحليل،تحضير المحاليل القياسية،تحليل المحاليل المنظمة،طرق المعايرة،تقدير الرطوبة والرماد والدهون والبروتين والسكريات والألياف،المطياف الضوئي والكروماتوجرافيا وتطبيقاتها في تحليل الأغذية

323 غذت

ميكروبيولوجيا الأغذية

4(1+3)

المجاميع الميكروبية(البكتيريا والأعفان ،الخمائر) الهامة في الأغذية،العوامل التي تؤثر على نشاط الكائنات الحية الدقيقة في الأغذية،الفساد الميكروبي في الأغذية ووسائل التحكم في الميكروبات في الأغذية،ميكروبيولوجيا المنتجات الغذائية المختلفة،الميكروبات الممرضة والأمراض المحمولة بالغذاء(التسمم والعدوى الغذائية)،ميكروبيولوجيا الحليب(التلوث،البادئات)

325 غذت

الشؤون الصحية وسلامة الغذاء

2(0+2)

المخاطر الصحية المرتبطة بالغذاء،عناصر نظام سلامة الغذاء(الأنظمة والقوانين،الرقابة،الرصد والتقصي للأمراض الغذائية،التتبع والاستدعاء)،التحكم في سلامة الغذاء(ممارسات التصنيع الجيد،طرق التشغيل القياسية،تحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجة)،سلامة المياه في المنشآت الغذائية،معالجة المخلفات السائلة والصلبة،أسس الخطط التفتيشية،التنظيف والتطهير،مقاومة الآفات في المنشآت الغذائية،التفتيش على المنشآت الغذائيةو مهارات كتابة التقارير الفنية

352 غذت

حفظ وتصنيع الأغذية

 3(1+2) 

تقنية حفظ وتصنيع الأغذية،الإعداد للحفظ،طرق الحفظ(تبريد،تجميد،المعاملات الحرارية للأغذية،مواد حافظة،تركيز وتجفيف،تشعيع،تخليل،تدخين،تمليح،الطرق الحديثة لمعاملة الأغذية)،تغليف الأغذية،تأثير الحفظ والتصنيع على الخواص الطبيعية والكيميائية والغذائية

361 غذت

التغذية خلال مراحل الحياة

2(0+2)

التغذية أثناء الحمل،التغذية أثناء الرضاعة،تغذية الأطفال الرضع،تغذية الأطفال قبل سن المدرسة،تغذية الأطفال في السن الدراسية،تغذية المراهقين،تغذية البالغين

372 غذت

تقييم الحالة التغذوية

2(1+1)

مقدمة عن التقييم التغذوي،الطرق الإنثروبومترية،الطرق الكيموحيوية،الطرق الإكلينيكية،الطرق التغذوية،تقييم تركيب جسم الإنسان،تقييم حالة الفيتامينات،تقييم حالة المعادن،تقييم حالة العناصر الكبرى

376 غذت

تخطيط وجبات غذائية

2(1+1)

المقننات الغذائية،جداول مكونات الأغذية وطريقة استخدامها،الوجبة الغذائية المتكاملة،استخدام نظام البدائل الغذائية ومجاميع الغذاء لتخطيط الوجبات الغذائية،حساب احتياجات الفرد من الطاقة،طرق تقييم الوجبة والحالة الغذائية،تطبيقات على تخطيط الوجبات

400 غذت

التعليم التعاوني

12(12+0)

يعمل الطالب بشكل مستمر بغرض التدريب في إحدى الجهات التي يختارها الطالب بموافقة القسم لمدة ٢٧ أسبوع متواصلة،ويقيّم الطالب من قبل مشرف التدريب في المنشأة والمشرف الأكاديمي بناءاً على مدى الالتزام بنظام وبرنامج العمل الخاص بالتدريب والتقارير التي يقدمها خلال التدريب وتقديم وعرض ومناقشة التقرير النهائي للتدريب

420 غذت

التقنية الحيوية للأغذية

2(0+2) 

استعراض للتقنية الحيوية وتطورها التاريخي،أسس وأساليب التقنية الحيوية وتطبيقاتها في مجال تصنيع الأغذية،التخمرات الصناعية،أنواع المفاعلات الحيوية،استخدام مخلفات الصناعات الغذائية في إنتاج مواد ذات قيمة اقتصادية عالية،الأنزيمات وتصنيع الأغذية،ما يستجد في مجالات التقنية الحيوية للأغذية

422 غذت

خدمات غذائية

2(0+2)

أنواع وإدارة نظم الخدمات الغذائية،تصميم نظم الخدمات الغذائية وإعداد قوائم الطعام والعوامل المؤثرة عليها،الأسس الاقتصادية والتغذوية لاختيار الأغذية،الاعتبارات العلمية والتقنية المتبعة في تجهيز و تقديم الوجبات 

433 غذت

علم وتقنية الحليب

4(2+2)

تركيب وخواص الحليب والعوامل المؤثررة عليه،الطرق الصحية لإنتاج الحليب،التغيرات التي تحدث للحليب خلال التخزين والتصنيع،إنتاج الحليب المبستر والحليب طويل الصلاحية،البادئات وطرق تحضيرها،صناعة منتجات الحليب المتخمرة،صناعة منتجات الحليب المعاد تجميعها،صناعة منتجات الحليب الدهنية والمجففة والمركزة والمثلجات القشدية

435 غذت

علم وتقنية التمور

2(0+2)

إنتاج المملكة من التمور،مراحل نضج التمور،مكونات التمور الغذائية،الخصائص الطبيعية والكيميائية،العمليات التكميلية(فرز،تدريج،غسيل،تعقيم،تعبئة،تخزين،تجميد وتجفيف)،منتجات التمور،التمور في منتجات غذائية أخرى مختلفة،منتجات التمور الثانوية

437 غذت

علم وتقنية الحبوب

4(2+2)

تصنيف الحبوب حسب النوع والاستعمال الغذائي،تخزين الحبوب ومعاملات ماقبل التصنيع،عمليات الطحن الجاف للحبوب،الأرز ومعاملات التصنيع،عجائن قمح الديورم(المكرونة والاسباجيتي)،عمليات الطحن الرطب للحبوب (النشا والجلوتين والمحليات)،طحين الحبوب ومعاملات التصنيع،إنتاج الكيك والبسكوت،إنتاج الخبز،إنتاج أغذية الإفطار

439 غذت

علم وتقنية اللحوم

4(2+2) 

أهمية اللحوم ومنتجاتها الإقتصادية والغذائية،المسالخ وأهميتها،الذبيحة(تركيبها الكيميائي وقطعياتها الرئيسة)،تركيب ووظيفة عضلات اللحم،التغيرات في عضلات اللحم بعد الذبح،العوامل المؤثرة على استساغة اللحوم،التعرف على أصناف اللحوم،ذبح وتجهيز الدواجن،الخواص الفيزيائية والكيميائية للأسماك،حفظ وتخزين اللحوم والدواجن والأسماك،منتجات اللحوم والأسماك المصنعة(منتجات السجق،اللحوم المدخنة،اللحوم المجففة،اللحوم المعلبة،الأسماك المعلبة والمدخنة والمجففة)،المنتجات الثانوية للحوم والدواجن والأسماك

456 غذت

ضبط الجودة والتقييم الحسي للأغذية

2(1+1)

تعريف ضبط الجودة،عناصر الجودة وطرق قياسها،نظم وقوانين الأغذية في المملكة،نظم الجودة ومواصفات الآيزو ٩٠٠٠،الطرق الإحصائية لمراقبة الجودة،الصفات الحسية للأغذية.أغراض وطرق التقييم الحسي للأغذية،طرق التقييم الحسي للكمية للفروق العامة والفروق في الصفات،طرق التقييم الحسي للمستهلكين،طرق التقييم الحسي الوصيفة 

464 غذت

تغذية المجتمع

3(1+2)

مفاهيم عامة في تغذية المجتمع،تخطيط وتنفيذ وتقييم برامج تغذية المجتمع،التدخل التغذوي،الإعلام الغذائي،برامج تغذية وإطعام المجموعات،دور الهيئات المحلية والدولية في تغذية المجتمع

465 غذت

التغذية التطبيقية

3(0+3)

دراسة وتقييم العادات الغذائية،التثقيف التغذوي،أمراض سوء التغذية،الدراسات الغذائية الميدانية،تغذية الرياضيين والميدانيين

471 غذت

تطوير منتجات غذائية

2(1+1)

وظائف مكونات الأغذية وطرق اختيارها،المراحل الأولية لتطوير المنتجات من تكوين الأفكار إلى تقديم مفهوم متكامل للمنتج،مرحلة التطبيق من وصف المنتج و تطوير النموذج الأولي إلى اختبار المنتج بما في ذلك التقييم الحسي

472 غذت

التغذية في الدول النامية

2(0+2) 

تعريف وتقدير حجم مشكلة سوء التغذية في الدول النامية،العوامل الاقتصادية والجغرافية والاجتماعية التي تنبئ عن حدوث مشاكل سوء التغذية وانعكاساتها على الصحة،سوء التغذية بالبروتين والطاقة،نقص العناصر الغذائية الصغرى،الجهود المشتركة من قبل المنظمات والبرامج لمواجهة المشكلة

477 غذت

المغذيات الصغرى

2(0+2)

الفيتامينات والمعادن:مصادرها الغذائية،الوفرة الحيوية،الوظائف،الأمراض الناتجة عن نقص الفيتامينات والمعادن،السمية 

481 غذت

موضوعات مختارة في الغذاء والتغذية

2(0+2)

موضوعات مختارة فيما يستجد من معرفة في مجالات الغذاء وتغذية الإنسان المختلفة من المجلات العلمية باللغة الإنجليزية