Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

برنامج الدكتوراة في تغذية الإنسان

 

أهداف البرنامج  ـــــــ  القبول  ـــــــ الهيكل العام للبرنامج  ــــــ الخطة الدراسية ـــــ دليل المقررات                     

 


أهداف البرنامج :

  • إجراء البحوث العلمية الهادفة القادرة على حل مشكلات علوم تغذية الإنسان وإيجاد الحلول العلمية لها .
  • بناء علاقات متينة مع القطاعات المعنية بعلوم تغذية الإنسان،والمساهمة في تطوير أنشطتهم وإنتاجيتهم من خلال أبحاث رسائل الدكتوراة .
  • المشاركة الفعالة في تحقيق التنمية المستدامة وبناء اقتصاد المعرفة بالمملكة العربية السعودية .
  • تزويد الكوادر الوطنية بالمعرفة والمهارات البحثية والأكاديمية في مجال علوم تغذية الإنسان .
  • توفير فرص تعليمية للراغبين في إكمال مرحلة الدكتوراة في تخصص علوم تغذية الإنسان،نظراً لعدم وجود برنامج دكتوراة مماثل في الجامعات السعودية .


     

القبول :

إضافةً إلى شروط القبول الواردة في اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية والقواعد والإجراءات التنظيمية والتنفيذية للدراسات العليا في جامعة الملك سعود فإن القسم يشترط التالي :    

  • أن يكون المتقدم /المتقدمة حاصلاً على درجة الماجستير تخصص علوم الأغذية أو تغذية الإنسان بنظام الانتظام من جامعة الملك سعود أو أي جامعة أخرى موصى بها من قبل وزارة التعليم،بتقدير لا يقل عن جيد جداً (3.75 من 5) .
  • تحقيق (5) درجة في اختبار (IELTS) أو ما يعادله .
  • تحقيق (65) درجة في اختبار القدرات العامة للجامعيين أو ما يعادله .


     

الهيكل العام للبرنامج :
   مسار المقررات والرسالة: 

عدد الوحدات المطلوبة (32) وحدة دراسية إضافة إلى (12) وحدة دراسية للرسالة على النحو التالي:
 

نوع المقررات 

عدد المقررات

عدد الوحدات المطلوبة

مقررات إجبارية

(14)

(30) وحدة دراسية

إعداد خطة البحث

(1)

1

الاختبار الشامل

(1)

0

الرسالة

(1)

(12) وحدة دراسية

المجموع 

(17) مقرراً دراسياً

(31) وحدة دراسية + (12) وحدة دراسية للرسالة

 

 

الخطة الدراسية للبرنامج : 

المستوى الأول *

م

رقم المقرر و رمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

1

530 كيح

طرق معملية في الكيمياء الحيوية

3(3+0)

 

2

610 غذت

التغيرات التغذوية أثناء التصنيع

2(2+0)

 

3

630 حين

فسيولوجيا الجهاز الهضمي

3(2+1)

 

المجموع

(8) وحدة دراسية

 

المستوى الثاني*

م

رقم المقرر و رمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

1

545 كيح

الأخطاء الوراثية في الأيض

3(3+0)

 

2

620 غذت

تغذية تطبيقية - متقدم-

2(2+0)

 

3

630 غذت

النواحي التغذوية الخاصة

3(3+0)

 

المجموع

(8) وحدة داسية

 

المستوى الثالث*

م

رقم المقرر و رمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

1

534 حين

فسيولوجيا الهرمونات

2(2+0)

 
2

631 غذت

النواحي التغذوية لتوازن الطاقة

2(2+0)

 
3

632 غذت

مفاهيم حديثة في التغذية

2(2+0)

 
4

698 غذت

مناقشات (1)

1(1+0)

 
5

697 غذت

إعداد خطة البحث 

وحدة دراسية

(15) وحدة دراسية

المجموع

(8) وحدة دراسية

 

المستوى الرابع*

م

رقم المقرر و رمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

1

613 قصر

إحصاء حيوي زراعي

3(2+1)

 

2

690 غذت

دراسات خاصة

3(3+0)

 

3

699 غذت 

مناقشات (2)

1(1+0)

 

المجموع

(7) وحدة دراسية

 

المستوى الخامس*

م

رقم المقرر و رمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

700 شامل

الاختبار الشامل

0

(30) وحدة دراسية/معدل 3.75

المجموع

0

 

المستوى السادس*

م

رقم المقرر و رمزه

مسمى المقرر

عدد الوحدات الدراسية

متطلب سابق

1

700 غذت

رسالة دكتوراة

(12) وحدة دراسية

700 شامل + 697 غذت

الإجمالي

(31) وحدة دراسية + (12) وحدة دراسية للرسالة


دليل المقررات:

616 غذت

طرق معملية في الكيمياء الحيوية

3(0+3)

القياس الطيفي:  التحليل الطيفي الضوئي (المسحي) والتحليل بواسطة الأشعة تحت الحمراء – التحليل الطيفي الوميضي. التحليل اللوني:  تنقية البروتينات – التحليل الألفي (أفينيتي) أو غير المحب للماء (هيدروفوييك). التفريد الكهربائي:  التفريد الكهربي عديد أميد الأكريل مشابهات إنزيم لاكتيت ديهايدروجينيز. التفريد الكهربي عديد أميد الأكريل باستخدام كبريتات الصوديوم الدروديسلية لتعيين الوزن الجزيئي – التفريد الكهربائي المناعي – التفريد الكهربائي المتجانس. الطرد المركزي:   فصل مكونات الخلية – تعيين الوزن الجزيئي بطريقة تركيز السكر الاتحادية. عد المواد المشعة والتحليل الناعي الإشعاعي: تحليل الدهون بواسطة التحليل اللوني الغازي – انتقال الأيونات خلال الأغشية الحيوية.

610 غذت

التغيرات التغذوية اثناء التصنيع

2(2+0)

هناك العديد من التغيرات الغذائية التي تحدث في الأطعمة أثناء المعالجة والتداول والتخزين وما إلى ذلك، وتستمر هذه التغييرات من المزرعة إلى المائدة. يتم تطبيق أنواع مختلفة من طرق معالجة الأغذية التقليدية والحديثة على الأطعمة قبل استهلاكها بغرض ضمان السلامة والحصول على التغييرات المرغوبة الأخرى في الأطعمة. قد تؤدي العمليات الغذائية دائمًا إلى زيادة أو نقصان بعض العناصر الغذائية، وفي بعض الحالات، يزداد توافرها وقابلية هضمها وخصائصها المفيدة. تم تصميم الدورة لتسليط الضوء على إيجابيات وسلبيات تجهيز الأغذية ويتم تقديم فكرة عن المعالجة المثلى مع الإشارة إلى العناصر الغذائية المختلفة للطلاب.

630 حين

فسيولوجيا الجهاز الهضمي

2(2+0)

545كيح

الأخطاء الوراثية في الايض

3(3+0)

 الكروموسوم وأسس وراثة الإنسان – حيود أيض الكربوهيدرات (البنتوزوريا ، أمراض أيض الفركتوز وكذلك تخزين الجليكوجين) – الأحماض الأمينية (حيود الأيض لكل من دورة اليوريا وتمثيل الفولات) – الليبيدات – الاسترويدات (نقص الليبوبروتينات وأمراض أيض الكوليسترول) – البيروين – البيرويميدن – أيض المعادن – البورفيرين – الخلل في الأنسجة الضامة والعضلات والعظام والدم والأنسجة المكونة للدم – الخلل في نقل السكريات والدهون والأحماض الأمينية واللاسترويدات – النقص في إنزيمات الدم وبروتينات البلازما.

620 غذت

تغذية تطبيقية متقدم

2(2+0)

موضوعات متقدمة في دراسات التغذية التطبيقية الحديثة في مجال تغذية الحوامل والرضع والأطفال والمراهقين، التغذية في المدارس، تغذية الرياضيين، البدائل الغذائية للوجبات التقليدية، موضوعات حديثة في مشاكل التغذية المحلية والعالمية

630 غذت

النواحي التغذوية الخاصة

3(3+0)

534 حين

فسيولوجيا الهرمونات

2(1+1)

دراسة عمل الهرمونات على المستوى الخلوي والعضوي في الحيوانات الفقارية عن طريق دراسة: تنظيم إفراز الهرمونات، آلية عمل الهرمونات، الهرمونات ومستوى السكر في الدم، التنظيم الهرموني لسوائل الجسم، تنظيم ايض ومستوى الكالسيوم والفوسفور، التنظيم الهرموني لمعدل الأيض وأخذ الغذاء ومكونات الجسم، التنظيم الهرموني للتكاثر، الهرمونات والسلوك الحيواني، الهرمونات والتوازن في الجسم.

631 غذت

النواحي التغذوية لتوازن الطاقة

2(2+0)

الطاقة: تمثيل الطاقة – العمليات الكيموحيوية لفقد وبناء الطاقة – آليات طاقة التمثيل الأساسية وطاقة النشاط الحركي والتوليد الحراري – آليات الغذاء المتناول في وزن الجسم – تمثل وتدخل الأنسجة الدهنية والأنسجة الدهنية البنية في التحكم في الوزن - تقديرات زيادة الوزن – الخطوات الأساسية لعمليات تمثيل الجلوكوز والدهون في الأنسجة. السمنة: التعريف والتطور التاريخي لمعرفة ميكانيكيتها – الوبائية والتصنيف – السمنة في الطفولة – التدخل الجيني والنفسي في السمنة – السمنة والأمراض – علاج السمنة الدوائي وغير الدوائي.

632 غذت

مفاهيم حديثة في التغذية

2(2+0)

أحدث التدخلات التغذوية في تطبيقات التغذية الحديثة والاتجاهات العالمية في تصنيع وتسويق ووصف المدعمات التغذوية - التوجهات العلمية في دمج التدخلات التغذوية والتنشيط البدني ودورها في الصحة.

697 غذت 

إعداد خطة البحث

وحدة دراسية

يقوم الطالب بإعداد خطة البحث الخاصة برسالة الدكتوراه. 

698 غذت

مناقشات (1)

1(1+0)

بالاتفاق مع أستاذ المادة يختار الطالب/الطالبة موضوعاً معيناً في مجال تغذية الإنسان ويقدم تقريراً عنه.

621 غذت

إحصاء حيوي زراعي                                                     

3(2+1)

النماذج الخطية العامة (النموذج الخطي وفروضه - طريقة المربعات الصغرى وخصائصها - تحليل التباين للبواقي - معايير جودة توفيق النموذج - التحويلات الخطية - المتغيرات الصورية - الدالة اللوجستية، اختيار المتغيرات المستقلة، الارتباط الخطي بين المتغيرات المستقلة - تطبيقات في المجالات الزراعية المختلفة) - والإحصاءات غير المعلمية (اختبار مربع كاي لجودة التوفيق - اختبار مربع كاي للتجانس - اختبار كولومجروف - سيمرنوف لعينة واحدة - اختبار الإشارة - اختبار الإشارة والرتبة - اختبار كولدمجروف - سيمرنوف لعينتين - اختبار ولكوكسون- مان وتيني لعينتين - اختبار كروسكال- واليس لأكثر من عينتين - اختبار الوسيط لأكثر من عينتين - اختبار فريدمان ثنائي الاتجاه - اختبار الوسيط ثنائي الاتجاه - ارتباط سبيرمان للرتب - تطبيقات في المجالات الزراعية المختلفة.

690 غذت

دراسات خاصة 

 1(1+0) 

يقوم الطالب بإجراء بحث معملي أو ميداني في أحد المواضيع المتعلقة بتغذية الإنسان وذلك بالتنسيق مع أستاذ المادة ويقدم تقريراً علمياً عن البحث في نهاية الفصل الدراسي.

699 غذت

مناقشات (2)

1(1+0)

بالاتفاق مع المشرف الأكاديمي للطالب يقدم الطالب تقريراً عن مشروع البحث الذي يعتزم إجراءه لنيل الدكتوراه.

700 شامل 

الاختبار الشامل

(0)

يجلس الطلاب لامتحان تحريري وشفهي شامل بإدارة القسم وفقاً لقواعد وأنظمة جامعة الملك سعود.

700 غذت 

رسالة دكتوراه

(12) وحدة دراسية

يقوم الطالب بإعداد رسالة تتصف بالأصالة والابتكار في أحد مجالات تغذية الانسان.