مرحلة الدكتوراة
دكتوراة علوم الأغذية ___ دكتوراة تغذية الإنسان
*دليل المقررات لمرحلة الدكتوراة (علوم الأغذية) :
611 غذت | الطرق الآلية المتقدمة في تحليل الأغذية | 2(1+2) |
تم تصميم هذا المقرر لتعريف الطلاب بالتقنيات والأدوات الحديثة المستخدمة في تحليل وتوصيف مكونات الأغذية. | ||
612 غذت | كيمياء أغذية متقدم )التركيب والخواص الوظيفية( | 2(1+2) |
سيغطي المقرر تركيب ووظيفة المياه والكربوهيدرات والبروتين والدهون والمعادن والفيتامينات والإنزيمات. بالإضافة إلى ذلك،اللون،والنكهة ، والمضافات وتركيبها،وظيفة وتفاعلات المياه والكربوهيدرات والبروتينات والدهون والفيتامينات والصبغات الغذائية. | ||
613 غذت | مناقشات | 1(1+0) |
إعداد وتقديم بحث عن المواضيع الحديثة في علوم الأغذية. | ||
614 غذت | أخلاقيات البحث | 1(1+0) |
يقدم هذا المساق طلاب الدكتوراه للمفاهيم والمبادئ والمناظرات القانونية قواعد أخلاقيات البحث والسلوك المهني. الغرض هو تمكين الدكتوراه الطلاب لتحديد المخاطر الأخلاقية في البحوث بشكل صحيح وتطبيق البنى الأخلاقية مشاريع البحوث الفردية ، فضلا عن السلوك المهني. بالإضافة إلى ذلك ، الدكتوراه سيحصل الطلاب على أدوات ومهارات تمكين من شأنها زيادة قدرتهم على المساهمة في النقاش المستمر وتطوير أخلاقيات البحث والسلوك المهني. | ||
615 غذت | سمية الغذاء | 2(2+0) |
المبادئ الأساسية للسموم الغذائية والتغذوية مع التركيز علي مكونات الأغذية والسموم. هذا المقرر سوف يعطي لمحة عامة عن الإمتصاص والتمثيل الغذائي والإفراز لمركبات الحساسية والسموم من المصادر النباتية والحيوانية والفطريات والأغذية البحرية. و عن دور الغذاء والعناصر الغذائية في الطفرات والسرطانات. السموم الناتجة من المعاملات المختلفة للأغذية المختلفة. الطرق والقوانيين والتشريعات والنظم المستخدمة لتقييم سلامة الأغذية بما في ذلك مضافات الأغذية والملوثات البيئية، متبقيات المبيدات الحشرية والأسمدة والمضادات الحيوية ومكملات الأغذية |
616 غذت | التطورات الحديثة في العمليات المستخدمة في المخابز والحبوب | 2(2+0) |
إختبار الدقيق ، الإنتاج الصناعي ، ومنتجات المخابز ، تفاعلات التحميص ، تقنية جديدة وأدوات تقدير الجودة ، التخزين ، الخبز ، والمنتجات الجديدة. مشكلة في الصناعة والطرق / الطرق لحل ذلك. | ||
617 غذت | التطورات الحديثة في العمليات المستخدمة في إنتاج الألبان | 2(2+0) |
سيعرف الطالب مشاكل التصنيع والإنتاج في المصانع المنتجة وتجهيز منتجات الألبان والجبن ومنتجات الألبان من منظور علمي وعملي والقدرة على فهم كيفية وضع الخطة وتطوير الحلول الممكنة لتجنب ذلك. | ||
618 غذت | التطورات الحديثة في العمليات المستخدمة في إنتاج اللحوم | 2(2+0) |
يتناول هذا المساق التكنولوجيا المستخدمة في معالجة وتخزين وتجهيز اللحوم والأسماك والدواجن. تشمل الموضوعات التي يتم تناولها ما يلي:
| ||
619 غذت | الإدراك الحسي والكيميائي للأغذية | 2(2+0) |
الخصائص التشريحية والفسيولوجية للحواس الكيميائية ( الطعم، الرائحة والعصاب الحسية الثلاثية) وكيف انها تشارك في عمليات قبول وتناول الأغذية. أيضا سوف تتم دراسة الخصائص التشريحية والفسيولوجية لعمليات الإحساس والتذوق وآليات التذوق الكيميائي والتوصيل أو التنبيه العصبي. | ||
621 غذت | التغيرات الفيزيائية والكيميائية في الأغذية المصنعة | 2(2+0) |
التغيرات الكيميائية للفيتامينات أثناء تصنيع الأغذية، والتفاعلات الكيميائيه للبروتينات ، والتفاعلات البنيه اللانزيميه ( ميلرد). التغيرات الكيميائية في صبغات الأغذية الطبيعية ، أكسدة الليبيدات والتغييرات المسببة للأكسدة في الأغذية ، التغيرات الأساسية في النشويات خلال معالجة الأغذية ، التغيرات الكيماوية في مكونات النكهة أثناء المعالجة ، التغيرات في البكتين والسيليلوز أثناء التصنيع ، تحسين جودة الأغذية واستقرارها وتطوير منتجاتها الغذائية. |
622 غذت | الأمراض المحمولة بواسطة الغذاء | 1(1+0) |
سيقود هذا المقرر الطالب إلى فهم أنواع المخاطر الكيميائية والفيزيائية والبيولوجية المحمولة عن طريق الغذاء و التي تسبب الأمراض وكذلك الطرق والقوانين والأليات التي يجب اتباعها لتجنب ذلك وضمان سلامة وخلو الغذاء من هذه المسببات الممرضة | ||
623 غذت | تفاعلات الحساسية للأغذية | 2(2+0) |
تعريف وتصنيف مفهوم الحساسية ، حدوث وإنتشار حساسية الأغذية، الفسيولوجيا المرضية لحساسية الأغذية، الأجسام المضادة (التعريف والتركيب)، إنتاج الأجسام المضادة وتفاعلها. الطبيعة الجزيئية للمواد المسببة للحساسية في الأغذية وخصائصهاالعامة والفيزيائية والكيميائية، الطبيعة الجزيئية والخلوية للإستجابة التحسسية والكشف عن المواد المسببة لحساسية الأغذية. تلوث الأغذية بمسببات الحساسية أثناء عملية تصنيع الأغذية ( كيف يمكن لقطاع صناعة الأغذية والسلطات التنظيمية أن تحد من أو تقلل من وجود مسببات الحساسية المخفية في المنتجات الغذائية(، تحديد مصادر التلوث الخلطي بمسببات الحساسية وكيفية إدارتها. | ||
624 غذت | التدعيم الغذائي | 2(2+0) |
الأساليب والتغيرات الفيزيائية والكيميائية لإضافة الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى ترتبط بالأطعمة لزيادة قيمتها الغذائية. | ||
625 غذت | التطورات الحديثة في العمليات المستخدمة في إنتاج الخضر والفواكة | 2(2+0) |
تكنولوجيا التصنيع ، إنتاج قطع طازج ، معلمات الجودة لمنتجات الفواكه والخضروات الطازجة ، الجوانب الآمنة للفاكهة والخضراوات الطازجة ، التأثيرات الأنزيمية على النكهة وملمس الفواكه والخضروات الطازجة ، العلاجات الحافظة للفاكهة الطازجة والخضروات ، وتطبيق التغليف والغلاف الجوي المعدل على الفواكه والخضروات الطازجة ، وتخزين ومعالجة المنتجات الطازجة. الطلاء الصالحة للأكل للفواكه ، واختيار الطلاء الصالحة للأكل ، وخصائص الغاز تتخلل من الطلاءات الصالحة للأكل. سمات الجودة للفواكه والخضروات الطازجة ، مؤشرات الجودة لعصائر الفواكه والخضروات ، مؤشرات النضج والنضج من الفواكه والخضروات ، ميكروبيولوجي الفواكه والخضروات الطازجة والمنتجات المصنعة ، التقدم في استخدام المنتجات الثانوية. | ||
626 غذت | الأغذية الوظيفية والصحة | 2(2+0) |
الأغذية الوظيفية هي الأغذية التي يتم تناولها كجزء من النظام الغذائي العادي ولكنها تحتوي علي مواد لها نشاط بيولوجي خاص تمكنها من المساعدة في تحسين الصحة العامة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض. ومن أمثلتها الأغذية التي تحتوي علي أحماض دهنية معينة ( مثل اوميقا3 وأميقا 6) او الياف غذائية (مثل بيتا قلوكان) او مركبات فعالة بيولوجياً مثل مضادات الأكسدةالنباتية او البروبيوتيك المحتوية علي ميكروبات مفيدة للصحة. في الأونة الأخيرة إذداد وعي المستهلكين وإهتمامهم بالعلاقة بين النظام الغذائي والصحة بشكل كبير وأصبحت الصحة هي المتحكم الرئيسي في تسويق المواد الغذائية. وهذا المقرر سوف يغطي المواضيع والتحديات المتعلقة بإنتاج وتطوير وإختيار وتسويق وتعديل اللوائح الخاصة بلأغذية الوظيفية والأدوية الطبيعية. وسوف تساعد في إعداد الطلاب لمساعدة الصناعة في هذا المجال الحيوي الفعال والمتنامي. | ||
627 غذت | حماية الغذاء | 2(2+0) |
تعريف إرهاب الغذاء والحوادث التي حصلت في هذا المجال، الأهداف الغذائية والزراعية، التاثيرات الإقتصادية والإجتماعيةوالصحية والسياسية لإرهاب الغذاء. تخطيط الدفاع عن الأغذية ومنع إرهاب الأغذية. | ||
628 غذت | الغرويات الغذائية | 2(2+0) |
النظريات الغروية الأساسية المستخدمة في الأنظمة الغذائية المختلفة، وتشمل المواضيع التي سوف يتم دراستها التفاعل بين الجسيمات الغروية وثباتية المستخلصات والمحاليل الغروية والظواهر التي تتحكم في هذه العمليات. لدراسة هذا المقرر يجب علي الطلاب الإلمام بكيمياء الأغذية، الفيزياء العامة والكيمياء الفيزيائية. | ||
629 غذت | المضافات الغذائية | 2(2+0) |
تم تصميم هذا المقرر لمعرفة وفهم كيفية تكوين المواد المضافة في الأغذية والتغيرات التي تحدثها والتفاعلات البيوكيميائية الهامة التي تحدث. وايضا معرفة التعريفات والطرق التحليلة المستخدمة لتحليل المواد المضافة في الأغذية. تفاعلات المضافات الأغذية. التقنيات المستخدمة لدراسة وتحديد وتقدير وانتاج واستخدام المضافات الغذائية في مجال صناعة الأغذية | ||
633 غذت | البثق الحراري للأغذية | 2(2+0) |
صمم هذا المقرر لتزويد الطلاب بالفهم العام لتكنولوجيا البثق والقابيلة علي تطبيقها لتطوير وإنتاج منتجات غذائية عن طريق التطبيق العملي. وسوف يتم التركيز بشكل كبير علي التدريس العملي و سوف يقوم الطلاب فية بتشغيل وإدارة أجهزة البثق الحراري على نطاق تجريبي لإنتاج منتجات تجارية يسهل معرفتها مثل خثرات الجبن حبوب الإفطار والمكرونة وأغذية الحيوانات الأليفة وغيرها. وسوف يتم التركيز أيضا علي عمليات إنتاج وتطوير المنتجات الغذائية وتحليلها وحل المشاكل المتعلقة بها. | ||
635 غذت | موضوعات خاصة في علوم الأغذية | 2(2+0) |
سيغطى هذا المقرر التقنيات والعمليات والابتكارات الخاصة والناشئة في أي مجال من مجالات علوم وتكنولوجيا الأغذية، وسوف يمنح الطلاب مواضيع محدد كل أسبوع ، ويقوم الطلاب بعمل عرض تقديمي شفهي امام أعضاء هيئة التدريس |
636 غذت | تقنية النانو في الأغذية | 2(2+0) |
سيغطى هذا المقرر الأساسيات في علم النانو وتكنولوجيا النانو من التطور التاريخي والمفاهيم والمبادئ إلى تصنيع المواد النانوية وتوصيف الخصائص ، وتطبيق تكنولوجيا النانو في علوم الأغذية. | ||
637 غذت | الأغذية والأمراض المزمنة | 2(2+0) |
في هذا المقرر سوف يكتسب الطلاب المعرفة والفهم و إستكشاف دور الغذاء في حدوث وتطور او الحد من العديد من الامراض المزمنة . وسوف يتعلم الطلاب كيفية الحصول علي مصادر المعلومات المتعلقة بالوقاية منها. | ||
638 غذت | تقييم المخاطر للأغذية | 2(2+0) |
أسس ومبادئ تقييم المخاطر كما هو مطبق علي النظم البيولوجية المختلفة. ودراسة آثار التعرض للمخاطر الغذائية علي صحة وسلامة الإنسان والحيوان والبيئة. والتعرف على اطر تحليل المخاطر والقرارات التنظيمية المتبعة. مقدمة عن الطرق الكمية والنوعية لتحديد المخاطر بإستخدام تحاليل إنتشار الأوبئة وتحاليل عدم التيقن وغيرها من التحاليل التي يمكن عن طريقها تحديد المخاطر المحتملة للأغذية. | ||
640 غذت | الإنزيمات في الأغذية | 2(2+0) |
هذا المقرر سوف يشمل التعرف على وفهم الخصائص الفيزيائية والكيميائية والتفاعلية للإنزيمات. استخلاص وتنقية ودراسة الإنزيمات الغذائية والعوامل المؤثرة على النشاط الإنزيمي مثل درجة الحرارة والأس الهيدروجيني وتركيز مادة التفاعل وتركيز الإنزيم والمثبطات. شرح تخصصية وميكانيكية عمل الإنزيمات بإستخدام نماذج للإنزيمات المهمة في علوم الأغذية والتغذية وعلم الأحياء. | ||
641 غذت | التخمرات الغذائية | 2(2+0) |
شرح وتعريف وخصائص ومصادر الكائنات الحية الدقيقة في تخمر الغذاء. الأنشطة الاستقلابية للكائنات الحية الدقيقة وتأثيرها على خصائص المنتج. التفاعلات بين الكائنات الحية الدقيقة. معالجة الأطعمة المخمرة. نمو وصيانة والحفاظ على المزارع الميكروبية, المشاكل التي قد تنشأ أثناء التخمر والحلول، الجوانب الهندسية العملية لتشكيل الكتلة الحيوية والمنتجات | ||
642 غذت | ريولوجي الأغذية | 2(2+0) |
الطاقة في الصناعة: السلوك الريولوجي الغذائي. الريولوجيا: التعاريف ؛ أهمية في مجال الغذاء. الاختبارات الريولوجية. الاختبارات الريولوجية الأساسية، ريولوجيا تعليق الجزيئات الكبير وريولوجيا التدفق النيوتوني وغير النيوتوني. أهمية الحالة الزجاجية في جودة الأغذية والمحافظة عليها.تطبيق مفاهيم الريولوجيا (سلوك السوائل غير النيوتونية) في تطوير وتخطيط المصانع.تحديد اللزوجة في المنتجات الغذائية. | ||
643 غذت | مواضيع حديثة في سلامة الاغذية | 2(2+0) |
شرح الأنواع المختلفة من تلوث الأغذية والعوامل التي تسهم في الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية ، تحديد خصائص الأطعمة التي يحتمل أن تكون خطرة ، وصف مخاطر الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية ، تحديد الفئات السكانية المعرضة لمخاطر عالية، القدرة على استكشاف وتطبيق أساليب مناسبة للتعامل مع الأغذية من شأنها القضاء على الأمراض التي تنتقل عن طريق الأغذية. الإجراءات الصحيحة لتداول المواد الغذائية وإعدادها وخدمتها وتخزينها ، وتحديد المشاكل الصحية الخاصة بالأغذية التي تشكل تهديدًا محتملاً لسلامة الأغذية. إجراءات النظافة الشخصية السليمة فيما يتعلق بالتعامل مع الأغذية ، القدرة على مناقشة أهمية التدريب على سلامة الأغذية في مكان العمل. | ||
644 غذت | تغليف الأغذية | 2(2+0) |
وصف دور ووظيفة مواد التعبئة والتغليف المستخدمة في مجموعة من الاحتياجات الغذائية للمستهلك ، وحلول التصميم لمشكلات التعبئة. ربط خصائص الحزم الغذائية بتقنيات التحويل وتكنولوجيات المعالجة والتعبئة ومتطلبات المستخدم بما في ذلك السلامة والراحة والقضايا البيئية.قياس وتقييم الخصائص الكيميائية والفيزيائية والميكانيكية للتغليف ، وتحليل مبادئ وممارسات شرائح ، ومواد التعبئة والتغليف النشطة والأفلام الصالحة للأكل. وصف التكنولوجيا التي ينطوي عليها إنتاج وتشكيل وطباعة مختلف مواد التعبئة والتغليف والطرود. حزمة الأطعمة في حاويات جامدة ومرنة | ||
645 غذت | تطوير المنتجات الغذائية متقدم | 2(2+0) |
شرح نماذج عملية تطوير المنتجات والإدارة. تصميم المنتج والجودة. من( مفهوم إلى تعريف: نهج النمذجة ، تحسين) التصميم وتقييم الجودة. الطرق القياسية لتقييم الفرق الحسي ، وطرق اختبار المنتجات الاستهلاكية. تطوير الحواس. تصميم للنكهة:( التحليل والتعريف التطورات في العلوم والتكنولوجيا نكهة. تصميم للملمس والحلاوة. الأطعمة الساخنة ، الأطعمة الباردة ، المكونات الجديدة ، التقنيات المتقدمة ، السكر واستبدال الدهون). تصميم للحياة: النشاط المائي ، المواد الحافظة ، تأثيرات المكونات وتكنولوجيات المعالجة الجديدة. تصميم للوظائف:تطوير المكونات ، الأطعمة الجديدة ، الأحكام التشريعية. المهارات اللازمة لنسخ المنتجات الموجودة من السوق | ||
697 غذت | إعداد خطة البحث | وحدة دراسية |
يقوم الطالب بإعداد خطة البحث الخاصة برسالة الدكتوراه. | ||
700 شامل | الاختبار الشامل | (0) |
يجلس الطلاب لامتحان تحريري وشفهي شامل بإدارة القسم وفقاً لقواعد وأنظمة جامعة الملك سعود. |
700 غذت | رسالة دكتوراة | (12) وحدة دراسية | |
يقوم الطالب بإعداد رسالة تتصف بالأصالة والابتكار في أحد مجالات علوم الأغذية. | |||
604 نتج | فسيولوجيا ما بعد الحصاد للمحاصيل البستانية | 2(2+0) | |
يركز هذا المقرر علي التغيرات الفسيولوجية التي تحدث أثناء تخزين المحاصيل البستانية الهامة، بيولوجيا ما بعد الحصاد، عوامل الجودة، نظم ما بعد الحصاد ، تجهيز المحاصيل البستانية للتسويق والتخزين، تبريد وتغليف المحاصيل البستانية، الأمراض والتسوس و التغيرات الفسيولوجية التي تحدث للمحاصيل البستانية بعد حصادها. | |||
613 قصر | إحصاء حيوي زراعي | 3(3+0) | |
تحليل الارتباط والانحدار البسيط- تحليل الارتباط المتعدد- المشاكل المتعلقة بتحليل الانحدار- تحليل التباين- التحليل المنطقي للانحدار- نماذج التنبؤ- الاختبارات اللاباراميترية- طرق التحليل للمتغيرات المتعددة. |
*دليل المقررات لمرحلة الدكتوراة (تغذية الإنسان) :
616 غذت | طرق معملية في الكيمياء الحيوية | 3(0+3) |
القياس الطيفي: التحليل الطيفي الضوئي (المسحي) والتحليل بواسطة الأشعة تحت الحمراء – التحليل الطيفي الوميضي. التحليل اللوني: تنقية البروتينات – التحليل الألفي (أفينيتي) أو غير المحب للماء (هيدروفوييك). التفريد الكهربائي: التفريد الكهربي عديد أميد الأكريل مشابهات إنزيم لاكتيت ديهايدروجينيز. التفريد الكهربي عديد أميد الأكريل باستخدام كبريتات الصوديوم الدروديسلية لتعيين الوزن الجزيئي – التفريد الكهربائي المناعي – التفريد الكهربائي المتجانس. الطرد المركزي: فصل مكونات الخلية – تعيين الوزن الجزيئي بطريقة تركيز السكر الاتحادية. عد المواد المشعة والتحليل الناعي الإشعاعي: تحليل الدهون بواسطة التحليل اللوني الغازي – انتقال الأيونات خلال الأغشية الحيوية. | ||
610 غذت | التغيرات التغذوية اثناء التصنيع | 2(2+0) |
هناك العديد من التغيرات الغذائية التي تحدث في الأطعمة أثناء المعالجة والتداول والتخزين وما إلى ذلك، وتستمر هذه التغييرات من المزرعة إلى المائدة. يتم تطبيق أنواع مختلفة من طرق معالجة الأغذية التقليدية والحديثة على الأطعمة قبل استهلاكها بغرض ضمان السلامة والحصول على التغييرات المرغوبة الأخرى في الأطعمة. قد تؤدي العمليات الغذائية دائمًا إلى زيادة أو نقصان بعض العناصر الغذائية، وفي بعض الحالات، يزداد توافرها وقابلية هضمها وخصائصها المفيدة. تم تصميم الدورة لتسليط الضوء على إيجابيات وسلبيات تجهيز الأغذية ويتم تقديم فكرة عن المعالجة المثلى مع الإشارة إلى العناصر الغذائية المختلفة للطلاب. | ||
630 حين | فسيولوجيا الجهاز الهضمي | 2(2+0) |
545كيح | الأخطاء الوراثية في الايض | 3(3+0) |
الكروموسوم وأسس وراثة الإنسان – حيود أيض الكربوهيدرات (البنتوزوريا ، أمراض أيض الفركتوز وكذلك تخزين الجليكوجين) – الأحماض الأمينية (حيود الأيض لكل من دورة اليوريا وتمثيل الفولات) – الليبيدات – الاسترويدات (نقص الليبوبروتينات وأمراض أيض الكوليسترول) – البيروين – البيرويميدن – أيض المعادن – البورفيرين – الخلل في الأنسجة الضامة والعضلات والعظام والدم والأنسجة المكونة للدم – الخلل في نقل السكريات والدهون والأحماض الأمينية واللاسترويدات – النقص في إنزيمات الدم وبروتينات البلازما. | ||
620 غذت | تغذية تطبيقية متقدم | 2(2+0) |
موضوعات متقدمة في دراسات التغذية التطبيقية الحديثة في مجال تغذية الحوامل والرضع والأطفال والمراهقين، التغذية في المدارس، تغذية الرياضيين، البدائل الغذائية للوجبات التقليدية، موضوعات حديثة في مشاكل التغذية المحلية والعالمية |
630 غذت | النواحي التغذوية الخاصة | 3(3+0) | ||
534 حين | فسيولوجيا الهرمونات | 2(1+1) | ||
دراسة عمل الهرمونات على المستوى الخلوي والعضوي في الحيوانات الفقارية عن طريق دراسة: تنظيم إفراز الهرمونات، آلية عمل الهرمونات، الهرمونات ومستوى السكر في الدم، التنظيم الهرموني لسوائل الجسم، تنظيم ايض ومستوى الكالسيوم والفوسفور، التنظيم الهرموني لمعدل الأيض وأخذ الغذاء ومكونات الجسم، التنظيم الهرموني للتكاثر، الهرمونات والسلوك الحيواني، الهرمونات والتوازن في الجسم. | ||||
631 غذت | النواحي التغذوية لتوازن الطاقة | 2(2+0) | ||
الطاقة: تمثيل الطاقة – العمليات الكيموحيوية لفقد وبناء الطاقة – آليات طاقة التمثيل الأساسية وطاقة النشاط الحركي والتوليد الحراري – آليات الغذاء المتناول في وزن الجسم – تمثل وتدخل الأنسجة الدهنية والأنسجة الدهنية البنية في التحكم في الوزن - تقديرات زيادة الوزن – الخطوات الأساسية لعمليات تمثيل الجلوكوز والدهون في الأنسجة. السمنة: التعريف والتطور التاريخي لمعرفة ميكانيكيتها – الوبائية والتصنيف – السمنة في الطفولة – التدخل الجيني والنفسي في السمنة – السمنة والأمراض – علاج السمنة الدوائي وغير الدوائي. | ||||
632 غذت | مفاهيم حديثة في التغذية | 2(2+0) | ||
أحدث التدخلات التغذوية في تطبيقات التغذية الحديثة والاتجاهات العالمية في تصنيع وتسويق ووصف المدعمات التغذوية - التوجهات العلمية في دمج التدخلات التغذوية والتنشيط البدني ودورها في الصحة. | ||||
697 غذت | إعداد خطة البحث | وحدة دراسية | ||
يقوم الطالب بإعداد خطة البحث الخاصة برسالة الدكتوراه. | ||||
698 غذت | مناقشات (1) | 1(1+0) | ||
بالاتفاق مع أستاذ المادة يختار الطالب/الطالبة موضوعاً معيناً في مجال تغذية الإنسان ويقدم تقريراً عنه. | ||||
621 غذت | إحصاء حيوي زراعي | 3(2+1) | ||
النماذج الخطية العامة (النموذج الخطي وفروضه - طريقة المربعات الصغرى وخصائصها - تحليل التباين للبواقي - معايير جودة توفيق النموذج - التحويلات الخطية - المتغيرات الصورية - الدالة اللوجستية، اختيار المتغيرات المستقلة، الارتباط الخطي بين المتغيرات المستقلة - تطبيقات في المجالات الزراعية المختلفة) - والإحصاءات غير المعلمية (اختبار مربع كاي لجودة التوفيق - اختبار مربع كاي للتجانس - اختبار كولومجروف - سيمرنوف لعينة واحدة - اختبار الإشارة - اختبار الإشارة والرتبة - اختبار كولدمجروف - سيمرنوف لعينتين - اختبار ولكوكسون- مان وتيني لعينتين - اختبار كروسكال- واليس لأكثر من عينتين - اختبار الوسيط لأكثر من عينتين - اختبار فريدمان ثنائي الاتجاه - اختبار الوسيط ثنائي الاتجاه - ارتباط سبيرمان للرتب - تطبيقات في المجالات الزراعية المختلفة. | ||||
690 غذت | دراسات خاصة | 1(1+0) | ||
يقوم الطالب بإجراء بحث معملي أو ميداني في أحد المواضيع المتعلقة بتغذية الإنسان وذلك بالتنسيق مع أستاذ المادة ويقدم تقريراً علمياً عن البحث في نهاية الفصل الدراسي. | ||||
699 غذت | مناقشات (2) | 1(1+0) | ||
بالاتفاق مع المشرف الأكاديمي للطالب يقدم الطالب تقريراً عن مشروع البحث الذي يعتزم إجراءه لنيل الدكتوراه. | ||||
700 شامل | الاختبار الشامل | (0) | ||
يجلس الطلاب لامتحان تحريري وشفهي شامل بإدارة القسم وفقاً لقواعد وأنظمة جامعة الملك سعود. | ||||
700 غذت | رسالة دكتوراه | (12) وحدة دراسية | ||
يقوم الطالب بإعداد رسالة تتصف بالأصالة والابتكار في أحد مجالات تغذية الانسان. |