بكالوريوس علوم الأغذية والتغذية
برنامج علوم الأغذية وتغذية الإنسان Food Scince and Human Nutrition
مقررات السنة المشتركة مسار الكليات العلمية والهندسية (32 ساعة)
المستوى الأول
م | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات المحتسبة | عدد الوحدات الفعلية | المتطلب السابق | ||||||
محاضرة | تمارين | عملي | المجموع | محاضرة | تمارين | عملي | المجموع | ||||
1 | 100 انجل | اللغة الإنجليزية | 6 | - | - | 6 | 15 | - | - | 15 | - |
2 | 100 عرب | مهارات الكتابة | 2 | - | - | 2 | 2 | - | - | 2 | - |
3 | 101 ريض | حساب التفاضل | 3 | 0 | - | 3 | 3 | 2 | - | 5 | - |
4 | 101 كيم | كيمياء عامة (1) | 3 | - | 1 | 4 | 3 | - | 2 | 5 | - |
|
| المجموع |
|
|
| 15 | 23 | 4 |
| 27 |
|
المستوى الثاني
م | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات المحتسبة | عدد الوحدات الفعلية | المتطلب السابق | ||||||
محاضرة | تمارين | عملي | المجموع | محاضرة | تمارين | عملي | المجموع | ||||
1 | 101احص | مدخل الى الاحتمالات والإحصاء | 2
| 1 | - | 3 | 2
| 2 | - | 4 | - |
2 | 101 تقن | مهارات الحاسب | 2 | 1 | - | 3 | 2 | 2 | - | 4 | - |
3 | 101 ريد | ريادة الأعمال | 1 | - | - | 1 | 1 | - | - | 1 | - |
4 | 101 فجب | اللياقة والثقافة الصحية | - | - | 1 | 1 |
| - | 2 | 2 | - |
5 | 101 نهج | مهارات جامعية | 3 | - | - | 3 | 3 | - | - | 3 | - |
6 | 110 انجل | لغة انجليزية تخصصية | 6 | - | - | 6 | - | - | - | 15 | 100 انجل |
|
| المجموع |
|
|
| 17 |
|
|
| 29 |
|
المستوى الثالث
م | رمز المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات المحتسبة | عدد الوحدات الفعلية | المتطلب السابق | ||||||
محاضرة | تمارين | عملي | المجموع | محاضرة | تمارين | عملي | المجموع | ||||
1 | 102 نبت | علم النبات | 2 | - | 1 | 3 | 2 | - | 2 | 4 | - |
2 | 103 حين | مبادئ في علم الحيوان | 2 | - | 1 | 3 | 2 | - | 2 | 4 | - |
3 | 200 نجح | مقدمة في الإنتاج الحيواني | 2 | - | - | 2 | 2 | - | - | 2 | - |
4 | 200 نتج | مقدمة في الإنتاج النباتي | 2 | - | - | 2 | 2 | - | - | 2 | - |
5 | 200 وقن | مقدمة في وقاية النبات | 2 | - | - | 2 | 2 | - | - | 2 | - |
6 | 202 غذت | أسس علوم الأغذية | 2 | - | - | 2 | 2 | - | - | 2 | - |
7 | 201 قصر | أسس الاقتصاد الزراعي | 2 | - | - | 2 | 2 | - | - | 2 | - |
8 | مقرر ثقافة إسلامية | 2 | - | - | 2 | 2 | - | - | 2 | - | |
|
| المجموع |
|
|
| 18 |
|
|
| 20 |
|
المستوى الرابع
م | رقم ورمز المقرر | اسم المقرر الدراسي | عدد الوحدات المحتسبة | عدد الوحدات الفعلية | المتطلب السابق | ||||||
محاضرة | تمارين | عملي | المجموع | محاضرة | تمارين | عملي | المجموع |
| |||
1 | مقرر ثقافة إسلامية | 2 | - | - | 2 | 2 | - | - | 2 | - | |
2 | 101 كيح | كيمياء حيوية عامة | 3 | - | 1 | 4 | 3 | - | 2 | 5 | - |
3 | 108 كيم | مقدمة في الكيمياء العضوية | 3 | - | 1 | 4 | 3 | - | 2 | 5 | 101 كيم |
4 | 206 غذت | أسس تغذية الإنسان | 2 | - | - | 2 | 2 | - | - | 2 | 101 كيح -مصاحب |
5 | 211 وقن | ميكروبيولوجيا زراعية | 2 | - | 1 | 3 | 2 | - | 2 | 4 | 102 نبت |
6 | 316 غذت | كيمياء الأغذية | 3 | - | - | 3 | 3 | - | - | 3 | 202 غذت |
|
| المجموع |
|
|
| 18 |
|
|
| 21 |
|
المستوى الخامس
م | رقم ورمز المقرر | اسم المقرر الدراسي | عدد الوحدات المحتسبة | عدد الوحدات الفعلية | المتطلب السابق | ||||||
محاضرة | تمارين | عملي | المجموع | محاضرة | تمارين | عملي | المجموع |
| |||
1 | مقرر ثقافة إسلامية | 2 | - | - | 2 | 2 | - | - | 2 |
| |
2 | 101 فيز | فيزياء عامة (1) | 3 | - | 1 | 4 | 3 | - | 2 | 5 | - |
3 | 317 غذت | تحليل الأغذية | 1 | - | 2 | 3 | 1 | - | 4 | 5 | 316 غذت |
4 | 322 غذت | ميكروبيولوجيا الأغذية | 2 | - | 1 | 3 | 2 | - | 2 | 4 | 211 وقن |
5 | 325 غذت | الشؤون الصحية وسلامة الغذاء | 2 | - | - | 2 | 2 | - | - | 2 | 322 غذت مصاحب |
6 | 422 غذت | خدمات غذائية | 2 | - | - | 2 | 2 | - | - | 2 | 322 غذت مصاحب |
7 | 464 غذت | تغذية المجتمع | 2 | - | 1 | 3 | 2 | - | 2 | 4 | 206 غذت |
|
| المجموع | - | - | - | 19 | - | - | - | 24 |
|
مسار علوم الأغذية Food Scince Option
المستوى السادس (مسار علوم الأغذية فقط)
م | رقم ورمز المقرر | اسم المقرر الدراسي | عدد الوحدات المحتسبة | عدد الوحدات الفعلية | المتطلب السابق | ||||||
محاضرة | تمارين | عملي | المجموع | محاضرة | تمارين | عملي | المجموع |
| |||
1 | 320 هزر | أسس هندسة تصنيع الأغذية | 2 | - | 1 | 3 | 2 | - | 2 | 4 | 101 فيز |
2 | 351 غذت | حفظ الأغذية | 2 | - | 1 | 2 | 1 | - | 2 | 3 | 322 غذت |
3 | 433 غذت | علم وتقنية الحليب | 2 | - | 2 | 4 | 2 | - | 4 | 6 | 316 غذت |
4 | 436 غذت | علم وتقنية الحبوب | 2 | - | 1 | 3 | 2 | - | 2 | 4 | 316 غذت |
5 | 440 غذت | علم وتقنية اللحوم | 2 | - | 1 | 3 | 2 | - | 2 | 4 | 316 غذت |
6 | 457 غذت | ضبط الجودة والتقييم الحسي للأغذية | 2 | - | 1 | 3 | 2 | - | 2 | 4 | 101 أحص 322 غذت |
|
| المجموع | - | - | - | 18 | - | - | - | 25 |
|
المستوى السابع (مسار علوم الأغذية فقط)
م | رقم ورمز المقرر | اسم المقرر الدراسي | عدد الوحدات المحتسبة | عدد الوحدات الفعلية | المتطلب السابق | ||
تدريب | المجموع | تدريب | المجموع |
| |||
1 | 400 غذت | التدريب التعاوني | 12 | 12 | 24 | 24 | 320 هزر 351 غذت 433 غذت 436 غذت 440 غذت |
|
| المجموع |
| 12 |
| 24 |
|
المستوى الثامن (مسار علوم الأغذية فقط)
م | رقم ورمز المقرر | اسم المقرر الدراسي | عدد الوحدات المحتسبة | عدد الوحدات الفعلية | المتطلب السابق | ||||||
محاضرة | تمارين | عملي | المجموع | محاضرة | تمارين | عملي | المجموع |
| |||
1 | مقرر ثقافة إسلامية | 2 | - | - | 2 | 2 | - | - | 2 |
| |
2 | 332 حين | الفسيولوجيا العامة | 2 | - | 1 | 3 | 2 | - | 2 | 4 | 103 حين |
3 | 419 غذت | التقنية الحيوية للأغذية | 2 | - | 1 | 3 | 2 | - | 2 | 4 | 322 غذت 400 غذت |
4 | 434 غذت | علم وتقنية التمور | 2 | - | 1 | 3 | 2 | - | 2 | 4 | 316 غذت 400 غذت |
5 | 471 غذت | تطوير منتجات غذائية | 1 | - | 1 | 2 | 1 | - | 2 | 3 | 351 غذت 400 غذت |
6 | 473 غذت | علم وتقنية الزيوت والدهون | 2 | - | 1 | 3 | 2 | - | 2 | 4 | 316 غذت 400 غذت |
7 | 475 غذت | النظم والتشريعات الغذائية | 2 | - | - | 2 | 2 | - | - | 2 | 202 غذت |
|
| المجموع |
|
|
| 18 |
|
|
| 23 |
|
مسار تغذية الإنسان Human Nutrition Option
المستوى السادس (مسار تغذية الإنسان فقط)
م | رقم ورمز المقرر | اسم المقرر الدراسي | عدد الوحدات المحتسبة | عدد الوحدات الفعلية | المتطلب السابق | ||||||
محاضرة | تمارين | عملي | المجموع | محاضرة | تمارين | عملي | المجموع |
| |||
1 | مقرر ثقافة إسلامية | 2 | - | - | 2 | 2 | - | - | 2 |
| |
2 | 315 غذت | كيمياء حيوية تغذوية | 3 | - | - | 3 | 3 | - | - | 3 | 206 غذت |
3 | 332 حين | الفسيولوجيا العامة | 2 | - | 1 | 3 | 2 | - | 2 | 4 | 103 حين |
4 | 360 غذت | التغذية خلال مراحل العمر | 3 | - | - | 3 | 3 | - | - | 3 | 206 غذت |
5 | 373 غذت | تقييم الحالة الغذائية | 1 | - | 2 | 3 | 1 | - | 4 | 5 | 206 غذت |
6 | 455 غذت | المغذيات الكبرى | 2 | - | - | 2 | 2 | - | - | 2 | 315 غذت مصاحب |
7 | 482 غذت | التغذية في الصحة والمرض (1) | 3 | - | - | 3 | 3 | - | - | 3 | 206 غذت |
|
| المجموع |
|
|
| 19 |
|
|
| 22 |
|
المستوى السابع (مسار تغذية الإنسان فقط)
م | رقم ورمز المقرر | اسم المقرر الدراسي | عدد الوحدات المحتسبة | عدد الوحدات الفعلية | المتطلب السابق | ||
تدريب | المجموع |
| المجموع |
| |||
1 | 401 غذت | التدريب التعاوني | 12 | 12 | 24 | 24 | 315 غذت 373 غذت 482 غذت |
|
| المجموع |
| 12 |
| 24 |
|
المستوى الثامن (مسار تغذية الإنسان فقط)
م | رقم ورمز المقرر | اسم المقرر الدراسي | عدد الوحدات المحتسبة | عدد الوحدات الفعلية | المتطلب السابق | ||||||
محاضرة | تمارين | عملي | المجموع | محاضرة | تمارين | عملي | المجموع |
| |||
1 | 460 جمع | الخدمة الاجتماعية الطبية | 2 | - | - | 2 | 2 | - | - | 2 | - |
2 | 462 غذت | التغذية والتحديات العالمية | 2 | - | - | 2 | 2 | - | - | 2 | 464 غذت + 401 غذت |
3 | 465 غذت | التغذية التطبيقية | 3 | - | - | 3 | 3 | - | - | 3 | 373 غذت + 401 غذت |
4 | 477 غذت | المغذيات الصغرى | 2 | - | - | 2 | 2 | - | - | 2 | 315 غذت + 401 غذت |
5 | 484 غذت | التغذية في الصحة والمرض (2) | 3 | - | - | 3 | 3 | - | - | 3 | 455 غذت + 482 غذت + 401 غذت |
6 | 485 غذت | التثقيف والاستشارات التغذوية | 3 | - | - | 3 | 3 | - | - | 3 | 482 غذت + 401 غذت |
7 | 488 غذت | التغذية والجينات | 2 | - | - | 2 | 2 | - | - | 2 | 315 غذت + 401 غذت |
|
| المجموع |
|
|
| 17 |
|
|
| 17 |
|
مقررات الثقافة الإسلامية ( يختار الطالب 8 ساعات من المقررات أدناه(
المقرر | عدد الساعات |
100 سلم: دراسات في السيرة النبوية | 2 |
101 سلم: أصول الثقافة الإسلامية | 2 |
102 سلم: الأسرة في الإسلام | 2 |
103 سلم: النظام الاقتصادي الإسلامي | 2 |
104 سلم: النظام السياسي الإسلامي | 2 |
105 سلم: حقوق الإنسان | 2 |
106 سلم: الفقه الطبي | 2 |
107 سلم: أخلاقيات المهنة | 2 |
108 سلم: قضايا معاصرة | 2 |
109 سلم: المرأة ودورها التنموي | 2 |
ملخص توزيع الساعات:
ساعات السنة المشتركة | 32 |
ساعات الثقافة الإسلامية | 8 |
المستوى الثالث العام | 18 |
المقررات الإجبارية من الرابع إلى الثامن | 77 |
المجموع | 135 |
ثانياً: وصف المقررات
2 (2 +0) | 202 غذت: أسس علوم الأغذية |
نظرة الى الأغذية والحالة الغذائية والتغذوية في المملكة السعودية والعالم، الكربوهيدرات، البروتينات، الدهون، الفيتامينات، المعادن، منتجات الحليب، اللحوم والبيض، البقول والحبوب، الخضراوات والفواكه، فساد الأغذية، حفظ الأغذية، المضافات الغذائية. |
2 (2 +0) | 206 غذت: أساسيات تغذية الانسان |
مقدمة في علوم التغذية واهميتها، الكربوهيدرات، البروتينات، الدهون، الفيتامينات، المعادن والماء، الطاقة، مجموعات الغذاء والغذاء المتوازن. |
3 (3 +0) | 315 غذت: كيمياء حيوية تغذوية |
مقدمة: الخلية الحيوانية، الجهاز الهضمي البشري، مقدمة في علم الأنزيمات أيض الكربوهيدرات: بنية وتركيب الكربوهيدرات، تحلل السكر، دورة كريبس، الجليكوجين، مسار فوسفات البنتوز، تكوين السكر في الدم، الألياف الغذائية. أيض الدهون: بنية وتركيب الأحماض الدهنية، مسار الأكسدة، تخليق الأحماض الدهنية، هيئات الكيتون، التخليق الحيوي للكوليسترول. التمثيل الغذائي للطاقة والأكسدة البيولوجية، الفسفرة المؤكسدة. أيض البروتينات: بنية وتركيب البروتينات والأحماض الأمينية، مصير البروتين الغذائي، تكسير وتحلل الأحماض الأمينية، دورة اليوريا، بنية وتركيب الحمض النووي الريبي النووي (DNA) والحمض النووي الريبي (DNA)، الشفرة الوراثية، تخليق البروتين، تقييم جودة البروتين. أيض المعادن: الوظائف الفسيولوجية والكيميائية الحيوية للمعادن الكبرى والصغرى، التحلل الكهربائي، ايض الكالسيوم والفوسفور، والحديد والزنك والسيلينيوم. أيض الفيتامينات: الوظائف الفسيولوجية والكيميائية الحيوية للفيتامينات الذائبة في الماء والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ودور فيتامينات (ب) في استقلاب الطاقة، التركيب الكيميائي للفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون. |
3 (3 +0) | 316 غذت: كيمياء الأغذية |
مقدمة للمقرر ونبذة تاريخية وتعريف بعلم كيمياء الأغذية، الماء في الأغذية، كربوهيدرات الأغذية، بروتينات الأغذية، بعض انزيمات الأغذية، الليبيدات في الأغذية، مصادر الدهون والزيوت في الأغذية، العمليات التكنولوجية للزيوت النباتية، التفاعلات البنية في الأغذية. |
3 (1 +2) | 317 غذت: تحليل الأغذية |
طرق سحب العينات والتعامل معها، تحضير المحاليل القياسية والمعايرة، قياس الرطوبة والرماد، قياس البروتين باستخدام كلداهل، قياس السكريات باستخدام الكروماتجرافى السائل، المواد المضافة والكشف عن الغش، السبيكترو واستخداماته، الكروماتوجرافى واستخداماته، التفاعلات البينة في الأغذية. |
3 (2 +1) | 322 غذت: مكروبيولوجيا الأغذية |
الجزء النظري: مقدمة وخلفية تاريخية، المجاميع الميكروبية الهامة في الأغذية (البكتيريا، الفطريات، الفيروسات، ....)، العوامل المؤثرة على النشاط الميكروبي في الأغذية، الفساد الميكروبي للأغذية، التحكم في الميكروبات الغذائية (طرق فيزيائية، طرق كيميائية، طرق حيوية)، التسمم الغذائي الميكروبي. الجزء العملي: الصبغات، التقدير الكمي للميكروبات، التقدير النوعي للميكروبات باستخدام الطرق الكيموحيويه مثل API وبالطرق الجينية باستخدام PCR عمليا، تطبيقات (عينات غذائية)، مهارات عامة في ميكروبيولوجي الأغذية ( التخطيط، الاختبارات المزرعة، الاختبارات الحيوية). |
2 (2 +0) | 325 غذت: الشؤون الصحية وسلامة الغذاء |
مفاهيم الشؤون الصحية وسلامة الغذاء، تعريف المخاطر الصحية المرتبطة بالغذاء، المبادئ الأساسية لسلامة الغذاء، المخاطر الميكروبية عمليات التنظيف والتطهير المتبعة في المنشآت الغذائية، تطبيق الاشتراطات الصحية في مباني ومرافق المنشآت الغذائية وتشمل: تصميم المباني – الجدران – الأرضيات – الأبواب – وغيرها، الأجهزة والمعدات، الأيدي العاملة، المياه المستخدمة في المنشآت الغذائية، طرق الوقاية ومكافحة الآفات في المنشآت الغذائية، النفايات الغذائية في المنشآت الغذائية وطرق معالجتها، التفتيش الصحي في المنشآت الغذائية التقصي عن حوادث التسمم الغذائي والإجراءات المتبعة في هذا الشأن، نظام السلامة الغذائية HACCP. |
2 (1 +1) | 351 غذت: حفظ الأغذية |
مقدمة- فساد الأغذية وانواعه، طرق الحفظ المؤقتة والمستديمة، التبريد، التجميد، التجفيف، التعليب، التشيع، المواد المضافة، طرق حفظ أخرى. |
3 (3 +0) | 360 غذت: التغذية خلال مراحل العمر |
أساسيات التغذية، التغذية قبل الحمل، التغذية أثناء الحمل، التغذية أثناء الرضاعة، تغذية الرضع، تغذية الطفل ما قبل المدرسة، تغذية الطفل والمراهق، تغذية المراهقين، تغذية البالغين، تغذية كبار السن. |
3 (1 +2) | 373 غذت: تقييم الحالة الغذائية |
مقدمة المقرر، تعريف المجتمع والمجموعات السكانية المراد تقييمها، اختيار طريقة التقييم ومستوى البيانات المتاحة أو طلب صحة وقيمة الطريقة المختارة، مدى الحاجة إلى بيانات مرجعية وتوافر جودتها ومدى ملاءمتها وأهميتها واستخدامها ومقارنتها بنتيجة الاستطلاع والتقييم، التقييم الغذائي الرئيسي، النهج (الطريقة) التي تم تلخيصها (ABCD) (أي القياس الأنثروبومترية، الكيمياء الحيوية أو المختبر، الاختبارات السريرية أو الفيزيائية، المؤشرات والتقييم الغذائي، المسح التغذوي. |
3 (2 +1) | 419 غذت: التقنية الحيوية للأغذية |
نظرة عامة ومقدمة عن التقنية الحيوية، أنواع التقانات الحيوية وأهميتها واستخداماتها في مختلف المجالات، أسس التقنية الحيوية و الهندسة الوراثية (تركيب ومكونات المادة الوراثية)، تفاعل انزيم البلمرة المتسلسل (الانواع ، الطرق والأدوات ، الاستخدامات)، تقنية الدنا المعاد اتحاده (الطرق والادوات، الاستخدامات)، تطبيقات التقنية الحيوية في مجال الأغذية، التخمرات في الأغذية (انواعها ، الخمائر وبكتيريا حمض اللاكتيك)، المخمرات والمفاعلات المستخدمة لإنتاج مواد غذائية (التركيب ، الوظيفة ، الأنواع ، الاستخدامات)، تطوير سلالات ميكروبية للاستخدام في مجال الأغذية، التطبيق العملي لأدوات الهندسة الوراثية للتأكد من مصادر وسلامة وجودة الأغذية، البروتين و الدهن وحيدا الخلية، الاغذية المعدلة وراثيا. |
2 (2 +0) | 422 غذت: خدمات غذائية |
مقدمة في صناعة الخدمات الغذائية – الاتجاهات المستقبلية والتقسيم، مدخل الأجهزة لتنظيم الخدمات الغذائية (مفهوم الأجهزة – المنشأة كجهاز أو نظام – النظام المفتوح – نموذج أجهزة أو نظام الخدمات الغذائية)، أنواع الخدمات الغذائية (مميزات وعيوب الاختلافات بينهم) قائمة الطعام (الاتجاهات – الأنواع – درجات الاختيار – تطوير وتقييم وتطبيق)، عملية الشراء (تقنية ونظم وقوانين الأسواق – الأخلاقيات – أنواع وطرق الشراء)، الاستلام والتخزين (عمليات وطرق الاستلام – التخزين الجاف والبارد وسجلات الجرد)، إدارة الإنتاج (التنبؤ والكمية المطلوبة – جدول الإنتاج – مراقبة الجودة – المواصفات – تقييم المنتج)، الخدمة والتوصيل (الطرق المستخدمة في الخدمة والتوصيل – العوامل المؤثرة – المعدات المستخدمة)، الشئون الصحية والسلامة (الأحياء الدقيقة والغذاء – الاشتراطات الصحية – سلامة العمال والبرنامج – حماية المستهلك)، إدارة المنشأة الغذائية (نظريات الإدارة – الوظائف – المهارات والنشاطات والدور – الأداء المستخدم في الإدارة)، تسويق الخدمات الغذائية (التعريف – المفهوم – الاستراتيجيات – التخطيط والتقييم لبرنامج التسويق – معرفة التقنيات والاستراتيجيات لتسويق المنتج). |
4 (2 +2) | 433 غذت: علم وتقنية الحليب |
تركيب الحليب والعوامل المؤثرة عليه، مكونات الحليب وخواصها: البروتينات والدهون واللاكتوز والأملاح والفيتامينات والمكونات الأخرى. دور الحليب في تغذية الإنسان، خواص الحليب الكيموطبعية، مكروبيولوجيا الحليب، الحليب الخام. إنتاج الحليب المبستر وطويل الصلاحية: العمليات الأولية. أجهزة المصانع، عمليات التصنيع، منتجات الحليب المعاد تركيبها، البادئات وطرق تحضيرها. منتجات الحليب المتخمرة: اللبن والزبادي واللبنة والقشدة المتخمرة. الأجبان الطبيعية، الجبن المطبوخ، منتجات الحليب الدهنية، منتجات الحليب المركزة، منتجات الحليب المجففة، المثلجات الحليبية، تنظيف وتطهير مصانع الألبان، ضبط الجودة في مصانع الألبان. |
3 (2 +1) | 434 غذت: علم وتقنية التمور |
خلفية تاريخية والعوامل البيئية المؤثرة في انتاج التمور، أهمية وانتاج التمور في المملكة، تطور نمو الثمرة، الأصناف المختلفة للتمور، الصفات الفيزيائية للتمور، الصفات الكيميائية للتمور، الجودة للتمور، تصنيع وحفظ التمور خلال مرحلة الخلال والرطب، تعبئة التمور، انتاج الدبس، انتاج السكر السائل، انتاج العجينة، انتاج الخميرة من التمور، انتاج الكحول من التمور، انتاج الأحماض العضوية من التمور، استخدام منتجات التمور في انتاج الحلوى، استخدام التمور في صناعة الخبز، استخدام مخلفات التمور في انتاج العلائق الحيوانية. |
3 (1 +2) | 436 غذت: علم وتقنية الحبوب |
الاهمية التغذوية والتقنية (التكنولوجية) والتجارية للحبوب، تصنيف الحبوب (النوع، الجودة)، الحبوب قبل مرحلة الانتاج والتخزين، الطحن الجاف، الطحن الرطب، المعكرونة، تقييم جودة الدقيق وانتاج الخبز، حبوب الافطار وغيرها من منتجات المخابز. |
3 (2 +1) | 440 غذت: علم وتقنية اللحوم |
مقدمة في علم اللحوم وعلاقته بالعلوم الأخرى، أهمية اللحوم (الاقتصادية والغذائية) وجهود المملكة لتوفيرها، المسالخ، أهميتها، متطلباتها، وكذلك العوامل التي يجب أخذها بالحسبان قبل الذبح، الطرق المختلفة في الذبح، الأختام وأهميتها، التركيب والوظيفة لعضلات اللحوم، تحول العضلات للحوم: التغيرات في عضلات اللحوم بعد الذبح، الحث الكهربائي، التركيب الكيميائي للحوم. العوامل المؤثرة على استساغة اللحوم: اللون، الطراوة، العصيرية، النكهة، تدريج اللحوم، ذبح الدواجن وتجهيزها، التركيب الكيميائي والقيمة الغذائية للدواجن وخصائصها، الحسية، الأسماك، تصنيف الأسماك، تركيب جسم للأسماك، التركيب الوزني للأسماك، الخصائص الفيزيائية لعضلات، الأسماك: الشكل، الحجم، السطح النوعي، الوزن النوعي، السعة التخزينية، زاوية السكون، زاوية الانزلاق ومعامل الاحتكاك، التغيرات في الأسماك بعد الموت: انطلاق المادة المخاطية، تصلب العضلات، التحلل الذاتي، التحلل الميكروبي، التركيب الكيميائي والقيمة الغذائية للأسماك، تحديد جودة الأسماك، تقدير القواعد النيتروجينية الكلية (TVBN), تقدير ثلاثي الأمين (TMA), تقدير حمض الثيوباريبيتك (Thiobarbituric), تقدير الأحماض الدهنية الحرة (FFA)، مقدمة في تقنية اللحوم وأهداف تصنيع اللحوم، أنواع منتجات اللحوم المصنعة، المواد الخام المستخدمة في تصنيع اللحوم، التدخين (اللحوم والأسماك)، التجفيف (اللحوم والأسماك)، التعليب (اللحوم والأسماك) منتجات السجق، حساب المكونات الأساسية المستخدمة في تصنيع منتجات اللحوم. |
2 (2 +0) | 455 غذت: المغذيات الكبرى |
متطلبات الطاقة في مراحل الحياه – وتنظيم المتناول، الكربوهيدرات- الانواع والمصادر- الهضم والامتصاص-الاعتلالات المصاحبة للأيض – الالياف وعلاقتها بالأمراض المزمنة- الجليكوجين والرياضيين –بائل السكريات، البروتينات- المصادر الاحماض الأمينية الأساسية – الهضم والامتصاص- القيمة الحيوية للبروتينات – البروتينات وسوء التغذية- اعتلالات ايض البروتينات، الدهنيات – الأنواع والمصادر – الهضم والنقل والامتصاص – الاحماض الدهنية الأساسية- مميزات الاحماض الدهنية من نوع اوميجل3 و6 – الاجسام الكيتونية – الكولسترول المصادر الغذائية وعلاقتها بالأمراض المزمنة – بدائل الدهون، الكحول – ايض الكحول – تأثيرها على الحالة التغذوية – التأثر السام للكحول، الالياف. |
3 (2 +1) | 457 غذت: ضبط الجودة والتقييم الحسي للأغذية |
مقدمة إلى مراقبة الجودة، مصطلحات مراقبة الجودة، جوانب الجودة وقياسها، لوائح الغذاء في المملكة العربية السعودية، نظم إدارة الجودة (ISO)، طرق مراقبة الجودة الإحصائية، الغرض وتطبيقات التقييم الحسي في الغذاء، اختبارات الاختلاف الكمي والسمة الكلية، اختبارات التاثير (اختبارات المستهلك)، طرق التحليل الوصفي. |
2 (2 +0) | 462 غذت: التغذية والتحديات العالمية |
الأغذية العضوية والمحلية: ما الذي يدفع الى تفضيل الأغذية العضوية والمحلية والوطنية؟ هل ينبغي أن تشجع السياسات الحكومية الأغذية العضوية والمحلية والوطنية؟ دور الحكومات في الأغذية والزراعة، الحكومات مقابل الشركات المتعددة الجنسيات والمنظمات غير الحكومية، التحول الغذائي الوجبات السريعة، كيف يتم تحديد وتنظيم الوجبات السريعة في جميع أنحاء العالم؟ ما هو الدور الذي تلعبه الوجبات السريعة في شرق آسيا؟ الاغذية المهندسة ورائيا الثورة الخضراء مقابل البيئة الزراعية، التضامن بين إنتاج الغذاء والفقر والجوع والبيئة، التأثيرات في آسيا مقابل أمريكا اللاتينية واحتمالية أفريقيا الضرر البيئي الناجم عن الزراعة، الأضرار البيئية الناجمة عن انخفاض مدخلات الزراعة، الأضرار البيئية الناجمة عن ارتفاع مدخلات الزراعة، الزراعة الدقيقة، القيود المفروضة على الأغذية والزراعة بسبب تغير المناخ، تأثيرات درجة الحرارة والرطوبة والكربون الموجود في الغلاف الجوي، التخفيف مقابل التكيف. |
3 (2 +1) | 464 غذت: تغذية المجتمع |
مراجعة مصطلحات التغذية المهمة، تخصصات التغذية والمسؤوليات، أساسيات دراسة التغذية المجتمعية، أهداف وغايات بحوث التغذية والمراقبة، برامج التغذية، مراقبة التغذية. تقييم احتياجات المجتمع، سياسة واستراتيجية الغذاء والتغذية، التغذية في الطب الوقائي والعلاجات البديلة، حالة التغذية العالمية، قضايا التغذية في المجتمع المحلي. / مشاكل الصحة الغذائية، الوعي بالتغذية والعادات والتعليم، زيارات ميدانية للمواقع المحلية. |
3 (3 +0) | 465 غذت: التغذية التطبيقية |
مقدمة في عادات تناول الطعام في مجتمع معين، التعليم التغذوي، تعليم وتنفيذ وتقييم المسوحات التغذوية التي تنفذ في المجتمعات، أمثلة على بعض أمراض سوء التغذية، التقييم التغذوي في المجتمعات، النظام الغذائي الخاص بالرياضيين، النظام الغذائي الخاص بالنباتيين. |
2 (1 +1) | 471 غذت: تطوير منتجات غذائية |
تطوير المنتجات الغذائية (مقدمه)، فئات المنتجات الأكثر قابليه للتطوير، التحديات التي تواجه الصناعة الغذائية، التخطيط الإستراتيجي و الإدارة في تطوير المنتجات، مراحل تطوير المنتجات من جمع الأفكار و حتى المنتج التجاري النهائي، فريق البحث و التطوير و المجموعات الفنية المنبثقة عنه و مهام كل مجموعه، الاختبارات التسويقية للمنتج النهائي و تحديد النجاح أو الفشل للمنتج، تحويل الفكرة المختارة الى واقع عملي على مستوى المعمل ثم المصنع المصغر ثم المصنع التجاري و تقييم عينات المنتج لكل مرحله ثم اقتراح خط تصنيعي و كيفيه متابعه المنتج في السوق ، و زياره خط مماثل في مصنع أو شركه , كتابه التقرير النهائي و تقديم عرض مرئي أمام الطلاب . |
473 غذت: علم وتقنية الزيوت والدهون | |
مقدمة للمقرر ونبذة تاريخية وتعريف بعلم وتقنية الزيوت والدهون، الخواص الطبيعية والكيميائية للزيوت والدهون الغذائية، فساد الدهون أثناء المعاملات الحرارية وأثناء التخزين، دراسة بعض أنواع الزيوت النباتية والدهون الحيوانية المستعملة في الأغذية، طرق الاستخلاص ومعاملات التكرير، المعاملات التقنية على الزيوت النباتية مثل عملية الهدرجة والاسترة المتبادلة والتجزئة، الاستعمالات المختلفة للزيوت والدهون في الأغذية، بعض منتجات الزيوت والدهون الغذائية، بعض بدائل الدهون التقليدية. |
2 (2 +0) | 475 غذت: النظم والتشريعات الغذائية |
مقدمة في المفاهيم والمصطلحات والمنظمات الدولية المرتبطة بقانون الغذاء، تشريعات البطاقة التغذوية، مفهوم دستور الغذاء، موضوعات عامة ولجان السلع الغذائية، المواصفات الغذائية القياسية المطبقة، سلامة الغذاء، منظمة الصحة العالمية ودستور الغذاء، التصنيع الغذائي ودستور الغذاء، نظرة شاملة على التشريع الغذائي في المملكة العربية السعودية، فهم إجراءات إصدار المواصفات القياسية السعودية المتعلقة بالغذاء، مقدمة في تشريعات وقوانين الأغذية الحلال، طرق مكافحة الغش والأحتيال الغذائي، الكيمياويات في الغذاء: التحكم بالمضافات والملوثات، نظرة شاملة على التشريعات الغذائية في الولايات المتحدة وكندا، نظرة شاملة على التشريعات الغذائية في الأتحاد الأوروبي. |
2 (2 +0) | 477 غذت: المغذيات الصغرى |
الفيتامينات الذائبة في الدهن، الفيتامينات الذائبة في الماء، المعادن الكبرى، المعادن الصغرى. |
3 (3 +0) | 482 غذت: التغذية في الصحة والمرض (1) |
تعريف التخطيط، الفرق بين الخطط والبرامج، دراسة وظائف الغذاء (أغذية الطاقة البروتين والمعادن والفيتامينات)، العوامل التي تؤثر على الاحتياجات الغذائية اليومية. شرح جداول التحليل الغذائي وكيفية استخدامها في تخطيط الوجبات، العوامل المؤثرة على التركيب الكيماوي للغذاء (التخزين، تحولات الغذاء، تنوع الاصناف النباتية، طريقة الطهي) كيفية استخدام المجموعات الغذائية الاربعة في التخطيط الغذائي. شرح الهرم الغذائي وكيفية استخدامه في تخطيط الوجبات الغذائية. البطاقة التغذوية. مفاهيم التخطيط الغذائي للأفراد والمجموعات. التخطيط الغذائي باستخدام نظام البدائل الغذائية. تخطيط واعداد بعض الوجبات الغذائية: الوجبات الاعتيادية (الوجبات المعتادة) الوجبة الخالية او المحددة من سكر اللاكتوز وجبات محدودة الدهن الوجبات السائلة والمعدلة (الوجبات السائلة الرائقة، الوجبات المخلوطة السائلة، الوجبات كاملة السيولة) وجبات النباتيين وجبات محددة الكولسترول الوجبات عالية الالياف الوجبات محددة الصوديوم الفوائد الصحية للصيام – التخطيط الغذائي في الصيام واثناء الحج. |
3 (3 +0) | 484 غذت: التغذية في الصحة والمرض (2) |
مرض السكري: التعريف، التاريخ، ومسببات المرض، وأنواع مرض السكري، والعلامات والأعراض، والتشخيص، والمضاعفات، وعوامل الخطر، إدارة المرض، والرعاية الغذائية، المتطلبات الغذائية، والتخطيط الغذائي لمرضى السكري. امراض القلب والاوعية الدموية: مسببات الأمراض القلبية الوعائية، أعراض وتشخيص المرض، عوامل المرض، المضاعفات، الإدارة، الرعاية الغذائية لمرضى القلب والأوعية الدموية، المتطلبات الغذائية، والتخطيط الغذائي. ارتفاع ضغط الدم: التعريف والتصنيف، مسببات المرض، الأعراض والتشخيص، عوامل الخطر، المتطلبات الغذائية اليومية، العوامل المرتبطة بالنظام الغذائي التي تؤثر على تطور علاج ارتفاع ضغط الدم، وإدارة الغذاء لمرضى ارتفاع ضغط الدم. مرض الكبد: تعريف ووظائف الكبد، مسببات المرض، أعراض وتشخيص المرض، اختبارات وظائف الكبد، عوامل المرض، وإدارة الغذاء (الكبد الدهني، التهاب الكبد، تليف الكبد، ارتفاع ضغط الدم البابي، استسقاء، وأمراض الغيبوبة الكبدية). مرض الكلى: دراسة وظائف الكلى ومسببات وأعراض مرض الكلى وتشخيص المرض وعوامل المرض والكشف عنه والاحتياجات الغذائية اليومية وإدارة الغذاء لأمراض الكلى مثل: الفشل الكلوي الحاد، والعيوب الأنبوبية، والحجر الكلوي. الخ). امراض الجهاز الهضمي: دراسة مسببات المرض والأعراض وتشخيص المرض وعوامل الخطر المرضية والرعاية التغذوية لمرضى الجهاز الهضمي مثل (التهاب المعدة الحاد، القرحة المعوية، الإسهال، سوء الامتصاص، المرارة ... الخ). السرطان: دراسة مسببات المرض والأعراض وتشخيصه وعوامل حدوث المرض والعلاج (العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي) - مشاكل التغذية لمريض السرطان (فقدان الشهية، القيء، نقص الشهية، التهاب المعدة، سوء الامتصاص، فقدان الوزن) والكشف عنه وإدارة الاحتياجات الغذائية اليومية، والرعاية التغذوية في السرطان. الحروق: التعريف والتاريخ والعلامات والأعراض، وأنواع الحروق، والتشخيص، والمضاعفات، وعوامل الخطر، والإدارة، والرعاية الغذائية، والمتطلبات الغذائية، والتخطيط الغذائي لمرضى الحروق. العمليات الجراحية: المتطلبات الغذائية والتخطيط الغذائي للمريض وفقا لنوع الجراحة. مرض نقص المناعة: دراسة مسببات المرض والأعراض والتشخيص وعوامل اخطار المرض والعلاج والاكتشاف والإدارة والمشاكل التغذوية للمريض ومتطلبات التغذية اليومية وتقديم الرعاية التغذوية. |
3 (3 +0) | 485 غذت: التثقيف والاستشارات التغذوية |
التعليم التغذوي: التعريف، المنطق، السرد التاريخي، الحاجة والفعالية، دور معلمي التثقيف التغذوى. نظرة على اختيار الغذاء وتغيير النمط الغذائي: العوامل المؤثرة على اختيار الغذاء والسلوك الغذائي المرتبط به. العوامل المرتبطة بالأغذية من (الناحية البيولوجية والمعرفية). العوامل الشخصية. العوامل البيئية. العوامل الثقافية والدينية. الاثار المترتبة على التثقيف التغذوى الكفاءات والمهارات المتعلقة بالتثقيف التغذوى واخصائيو التثقيف التغذوى. تصميم برامج التثقيف التغذوي وفقا لخصائص الفئات المستهدفة مثل الأطفال - المراهقين - الحوامل والمرضعات - المسنين - المرضى. نظريات السلوك البشري والخيارات الصحية. نموذج المعتقد الصحي، نظرية تخطيط السلوك - التنشيط - مراحل التغيير. نموذج الاتصال في التثقيف الغذائي: التعريف، خصائص كلا من: القائم بالتثقيف التغذوى، الرسالة، وسيلة الاتصال، المستقبل طرق التثقيف التغذوى: المحاضرة - المناقشة - العرض الشفوي وورش العمل - تصميم الدروس. إعداد وسائل التثقيف الغذائي مثل: الوسائل المكتوبة، المطويات، كتيبات. دليل تقييم مواد التثقيف الغذائي المكتوبة: تقييم احتياجات الجمهور (الفئة) المستهدف، تقييم المادة العلمية المكتوبة، التقييم المبدئي للفئة المستهدفة، استخدم المواد على نحو فعال. مبادئ الفن والتصميم المستخدمة في الوسائل التعليمية. دراسة حالة برامج التثقيف التغذوي لمختلف الفئات المستهدفة من مثل الأمهات الحوامل، والأطفال في سن ما قبل المدرسة وسن المدرسة، المراهقين، المسنين، ربات المنازل الأميات، الرياضيين، الاشخاص المعاقين، الاشخاص المصابون بالبدانة أو نقص الوزن، مرضى البول السكري، مرضى فقر الدم، مرضى ارتفاع ضغط الدم، مرضى ارتفاع دهون الدم، مرضى نقص المناعة. |
2 (2 +0) | 488 غذت: التغذية والجينات |
التقييم الغذائي، تقييم الحالة الغذائية، تقييم الحالة الصحية، أدلة العلاقة بين النظام الغذائي والتغذية المرض، علم الأوبئة الغذائية، تحليل وعرض وتفسير البيانات الغذائية، التداخلات التغذوية، صحة الأم أثناء الحمل، النظام الغذائي على اساس النمط الوراثي ، تفاعل النظام الغذائي مع علم الوراثة في الصحة والمرض، الدهون الغذائية، استجابات البروتينات الدهنية لنظام الغذاء، علم الوراثية في تصلب الشرايين(تعدد اشكال الجينات المعينة في التخليق الحيوي للدهون/ الكولسترول والنقل)، حمض الفوليك وايض الهموسيستين-كولينا –تعدد الاشكالMTHFR، دور جينات معينة في التأثير على استجابة الجسم للتغذية، مستشعرات المغذيات، ( اشارة الجلوكوز، والانسولين، والجينات ، والنظام الغذائي والجينات، والتفاعلات الجينية)، التأثير على المستوى الجزيئي للتغذية في التنوع الجيني للبشر، متلازمة الأيض، ( السمنة والسكري، ومقاومة الانسولين، dyslipidemia، التأثيرات الجينية والعلامات الحيوية الجزيئية للعلاج الوقائي). |