Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

قسم الاقتصاد الزراعي - لجان القسم

لجان القسم 

§ لجنة الإدارة: وتعنى بالجوانب الإدارية والتخطيط، ومن مهامها:

· المراجعة الدورية للرؤية والرسالة والأهداف والقيم والتذكير بها.

· وضع مؤشرات الأداء ومقاييس الجودة الإدارية.

· عمليات التخطيط على المدى القصير والمتوسط والطويل.

· وضع السياسات واللوائح الداخلية

· تحسين المناخ التنظيمي وبيئة العمل.

· تنظيم وتنسيق ومتابعة أعمال اللجان الأخرى.

· إعداد تقرير الأداء السنوي.

 

§ لجنة إدارة ضمان الجودة : تهتم هذه اللجنة بضمان الجودة لجميع مجالات القسم، وبشكل خاص التركيز على قياس جودة المخرجات من أدلة ومؤشرات ومعايير محددة, ومن مهامها:

· تحديد نطـاق عمليات ضمان الجودة.

· إدارة عمليات ضمان الجودة.

· استخدام المؤشرات والمقاييس.

· التأكد من التزام القسم بمعايير الجودة في جميع نشاطاته.

· التحقق من معايير ضمان الجودة بشكل مستقل.

 

§ لجنة التعلم والتدريس: تهتم هذه اللجنة بتوصيف حصيلة تعلم الطلاب بوضوح، وبالتوافق ومتطلبات سوق العمل والممارسة المهنية الصحيحة، ومن مهامها:

· تقييم معايير التعلم من خلال عمليات تقييم سليمة وقياس حصيلة تعلم الطلاب وتقييم جودة التدريس، وفعالية البرامج من خلال استبيانات تشمل الطلاب، والخريجين، وأصحاب الأعمال، كما تستخدم النتائج التي نتجت عن هذه الاستبيانات في خطط التحسين.

· مساعدة الطلاب من الناحية التعليمية.

· مساندة تحسين جودة التدريس وضمان جودته. والقيام بالنشاطات الهادفة لتحسين كفاءة العملية التدريسية.

· تحديد مؤهلات وخبرة أعضاء هيئة التدريس لضمان توفر من لديهم المؤهلات الضرورية والخبرة اللازمة للقيام بمسئولياتهم التدريسية.

· وضع وتطوير البرامج الدراسية ومراجعتها.

· تحديد كيفية وأداء نشاطات الخبرة الميدانية والتدريب.

· ترتيبات المشاركة مع الشركات والمؤسسات الأخرى فيما يخص الزيارات الميدانية والتدريب.

 

§ لجنة شؤون الطلاب: تهتم هذه اللجنة بالإرشاد الأكاديمي وغير الأكاديمي، والخدمات المساندة المتجاوبة مع احتياجات الطلاب. وتشمل الأنشطة الدينية، والثقافية، والرياضية، وغيرها من الخدمات التي يحتاجها عموم الطلاب، ومن مهام هذه اللجنة:

· تعريف الطلاب الجدد بالبرنامج ومعايير القبول فيه وبحقوقهم وواجباتهم.

· فتح سجلات للطلاب المتخصصين وتنسيق عمليات الإرشاد.

· تقييم وتطوير الخدمات التي يحتاجها طلاب البرنامج.

· توجيه وإرشاد الطلاب والتجاوب مع احتياجاتهم.

· النشاطات اللاصفية.

 

§ لجنة المرافق والتجهيزات ومصادر التعلم: وتعنى هذه اللجنة توفير احتياجات الطلاب تبعًا لاحتياجات البرنامج وبالكمية الكافية مثل الكتب والمراجع والحواسيب والبرمجيات والبريد الإلكتروني والشبكة العنكبوتية وأماكن المطالعة والاستذكار ومساعدة الطلاب في البحث عن الكتب، والمراجع، والمواقع التي يريدونها. ومن مهام هذه اللجنة:

· التخطيط والتقييم لهذه الخدمات وتحسينها استجابة لآراء الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

· التنظيم ومساندة المستخدمين.

· التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في توفير المصادر التي يحتاجها الطلاب.

· توفر العدد الكافي من الفصول والمعامل والورش وأماكن الأنشطة اللاصفية.

· توفير معدات التدريب والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات.

 

§ لجنة استقطاب وتنمية أعضاء هيئة التدريس والعاملين: تهتم هذه اللجنة بضمان توافر المؤهلات والخبرات اللازمة لدى أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالقسم، ومن مهام هذه اللجنة:

· وضع سياسات ومعايير التوظيف بشكل يمكن تقييمه كجزء من عملية ضمان الجودة.

· استقطاب الكفاءات من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والمعيدين.

· تخطيط عمليات الإحلال للعاملين.

· وضع سياسات التحفيز وتقدير المميزين من منسوبي القسم.

· تسوية الشكاوى وحل المنازعات.

 

§ لجنة البحث العلمي: تقوم هذه اللجنة بتفعيل عملية البحث العلمي في القسم ومتابعة الإنتاج البحثي في القسم ومقارنته بإنتاج أقسام أخرى مماثلة، ومن مهام هذه اللجنة:

· وضع سياسة البحث العلمي الخاصة بالقسم للتميز في جوانب محددة تعود بالمردود الإيجابي على البرنامج وعلى المجتمع.

· الاتصال بالمؤسسات والشركات والجهات الرسمية والأقسام الأخرى للتعاون في مجال البحث العلمي.

· التسويق التجاري للأبحاث وتقديم المساعدة في تسجيل براءات الاختراع.

· وضع معايير لتقدير البحوث المتميزة وتكريم المتميزين.

 

§ لجنة العلاقات العامة والإعلام: وتهدف هذه اللجنة إلى تعزيز العلاقة بين القسم ومحيطه الاجتماعي، إضافة إلى تقديم خدماته للمساعدة في تنمية المجتمع، ومتابعة نظرة المجتمع إليها، كما تتبنى الاستراتيجيات المناسبة من أجل العمل على توضيح الصورة الحقيقية للقسم ومساهماته، ومن مهام هذه اللجنة:

· وضع آليات محددة للتواصل مع المجتمع ووسائل الإعلام.

· المشاركة في الفعاليات الاجتماعية والمعارض وغيرها.

· تحديث المواد التعريفية عن القسم وخدماته ونشرها.

· وصف عام للممارسة الجيدة.

· متابعة نظرة المجتمع إلى القسم من أجل تقديم خدمات أفضل.

 

§ لجنة البوابة الإلكترونية: وتهدف هذه اللجنة إلى تحديث وتزويد البوابة الإلكترونية بالمعلومات الدورية المطلوبة، إضافة إلى تقديم الخدمات للمساعدة في تطوير صفحات منسوبي القسم، وخدمة لجنة العلاقات العامة والإعلام بنشر المواد التعريفة عن القسم وخدماته، ومن مهام هذه اللجنة:

· وضع آليات محددة لتحديث البوابة

· تحديث المواد التعريفية عن القسم وخدماته ونشرها.

· وصف عام للممارسة الجيدة.

· متابعة نظرة المجتمع إلى القسم من أجل تقديم خدمات أفضل.

 

 

تاريخ آخر تحديث : ديسمبر 19, 2024 9:28ص