أنت هنا

تأسست كلية  علوم الأغذية والزراعة الزراعة سابقاً  عام 1385هـ 1965مكأول كلية في العلوم الزراعية في منطقة شبه الجزيرة العربية لتتولى تخريج المهندسين والأخصائيين الزراعيين والباحثين في مجالات العلوم الزراعية والبيئية والغذائية. تضم الكلية حالياً ثمانية أقسام علمية متخصصة في العلوم الزراعية والغذائية والبيئة وهي:

1- قسم الإنتاج النباتي   2- قسم الإنتاج الحيواني       3- قسم وقاية النبات

  4- قسم علوم التربة    5- قسم الهندسة الزراعية   6- قسم الاقتصاد الزراعي

  7- قسم الإرشاد الزراعي  8- قسم علوم الأغذية والتغذية

وجميع هذه الأقسام تقدم برامج لمرحلة الماجستير، بالإضافة إلى برنامجي الماجستير المشتركة مع كليات الجامعة الأخرى ( برنامج التنوع الإحيائي مع كلية العلوم وبرنامج البيئة مع كليات الصيدلة والهندسة والعلوم). كما تقدم بعض أقسام الكلية برامج الدكتوراه. وفي الوقت الحاضر تمنح الكلية 26 درجة علمية على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه. وقد بلغ عدد طلاب الكلية في العام الأول من إنشائها 58  طالباً، بينما وصل العدد حالياً إلى أكثر من 1000 طالباً وطالبه في مرحلة البكالوريوس و260 طالباً وطالبة في مرحلة الماجستير و50 طالباً وطالبة في مرحلة الدكتوراه.
 
        ويتبع الكلية وحدات مساندة مثل: محطة الأبحاث والتجارب الزراعية، مركز بحوث كلية علوم الأغذية والزراعة ، مركز الإرشاد الزراعي ، وحدة الشئون الأكاديمية ، وحدة الحاسب الآلي وتقنية المعلومات ، وحدة العلاقات العامة والإعلام ، وحدة التقويم والاعتماد الأكاديمي، وحدة التعليم التعاوني وشئون الخريجين، وحدة تطوير ومتابعة البوابة الالكترونية، وحدة الحقوق الطلابية، والمزرعة التعليمية.
 
        وتحتضن الكلية مجلة جامعة الملك سعود للعلوم الزراعية ، بالإضافة إلى وجود جمعيتين علميتين هما: الجمعية السعودية للعلوم الزراعية، الجمعية السعودية للغذاء والتغذية، كما تشارك الكلية في مركز التميز البحثي في التقنية الحيوية وتحتضن الكلية ثمانية كراسي بحثية هي (كرسي الملك عبدالله للأمن الغذائي - كرسي الشيخ محمد بن حسين العمودي لأبحاث المياه – كرسي أبحاث الطاقة الخضراء- كرسي أبحاث الشيخ عبدالمحسن الحكير للتغذية وصحة الإنسان – كرسي أبحاث سوسة النخيل الحمراء- كرسي أبحاث النحل والعسل – كرسي أبحاث الزراعة الدقيقة-– كرسي التمور).

 

مهام الكلية

1- إعداد الكفاءات البشرية وتأهيلها في كافة مجالات علوم الأغذية والزراعة والبيئة والموارد الطبيعية من خلال تقديم البرامج الجامعية والدراسات العليا للمساهمة في التنمية المستدامة .

2- إجراء الأبحاث العلمية والدراسات التطبيقية وتطوير التقنيات لرفع كفاءة الإنتاج الزراعي وتنمية الموارد الطبيعية بما يكفل المحافظة على البيئة ويثري المعرفة العلمية .

3- خدمة المجتمع من خلال التعليم الإرشادي وإقامة ورش العمل والدورات التدريبية والندوات العلمية والمؤتمرات وتوفير الخدمات الاستشارية للقطاعات العامة والخاصة والخيرية.

4- المساهمة في إيجاد الحلول العلمية والتطبيقية في مجال ترشيد استهلاك المياه في الأغراض الزراعية .

5-  تعزيز الدور المرجعي العلمي للكلية بما يواكب المستجدات والمتغيرات المحلية والعالمية.

 

معالم الكلية

1- محطة الأبحاث والتجارب الزراعية.

2- مركز بحوث كلية علوم الأغذية والزراعة.

 3- مركز خدمة المجتمع.

4- متحف الحشرات – بقسم وقاية النبات

  5- وحدة الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.

 6- وحدة الشؤون الأكاديمية.

 7- وحدة التقويم والاعتماد الأكاديمي.

 8- وحدة العلاقات العامة والإعلام

 9- لجنة شئون الطلبة وعلاقات الخريجين.

 10- الحقل الحيواني.

11- الجمعية السعودية للعلوم الزراعية.

 12- الجمعية السعودية للغذاء والتغذية.

13- المنحل.

 14- ورش الآليات والمعدات الزراعية.

 15 - الكراسي البحثية التسعة