You are here

خدمة المجتمع- علوم التربة

 

 

 

مساهمة القسم في خدمة المجتمع

يقوم القسم بدور بارز في مجال ربط الجامعة بالمجتمع وذلك إيماناً منه بالأهمية القصوي المناطة بالجامعة في مجال خدمة المجتمع ومؤسساته الحكومية والأهلية وكذلك الأفراد والخدمات المتنوعة التي يقدمها القسم  يمكن إيجازها في الآتــي:

الخدمات الفنية والاستشارية

يتعاون قسم علوم التربة مع المؤسسات الحكومية المتمثلة في وزارة الزراعة والمياه - مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية - هيئة المواصفات والمقاييس السعودية - كلية الحرس الوطني - كلية الملك خالد العسكرية - وزارة الصحة - الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض - أمانة مدينة الرياض حيث يقوم القسم بتقديم الاستشارات الفنية وإجراء التحليلات المعملية المطلوبـة مـن قبل تلك الجهات، إذ أنشأ القسم معمـلاً متخصصاً لخدمة المجتمع  يقوم بالتعاون مع العديد من المواطنين والجهات الغير حكومية والشركات الوطنية ( شركة سابك ، شركة حائل ، شركة جازان ) لإجراء تحاليل لعينات التربة والمياه والنبات والأسمدة الكيماوية والعضوية .

مجالات التوعية بأنشطة القســم

يستقبل القسم الطلاب من مختلف المراحل  التعليمية بهدف توعيتهم  عن كيفية المحافظة على البيئة وإطلاعهم على مختبرات وإمكانيات القسم ونشاطاته المختلفة .

تقييم الأسمدة ومحسنات التربة  المتداولة تجارياً

يقوم القسم بمراجعة مواصفات الأسمدة وتقييم محسنات التربة المتداولة في الأسواق لاختبار مدى ملاءمتها للاستخدام الزراعي .

البحوث التطبيقيــــة

يولي القسم اهتماماً واضحاً بالبحوث التطبيقية التي تضع في اعتبارها المشاكل المحلية في مجالات التربة والمياه والمحافظة علي البيئة .

مجـالات التـــدريب

 

التدريب الميداني للطلاب

يقوم الطلاب خلال مرحلة البكالوريوس بتلقي التدريب الميداني في المجالات المختلفة للقسم   ومنها ما يلي :

أولاً:  مجال كيمياء التربة : يتم التدريب علي الآتي :

1.        كيفية إعداد العينة وتجهيزها لإجراء التحليلات الكيميائية المختلفة .

2.        إجراء التحليلات الروتينية المختلفة لعينة التربة مثل عمل عجينة التربة المشبعة،    وقياس الحموضة بالترب  pH ، وفصل مستخلص التربة، وتقدير الأملاح الكلية، والكاتيونات والأنيونات بذلك المستخلص .

3.        تقدير كربونات الكالسيوم الكلية بالتربة .

4.        تقدير السعة التبادلية بالتربــــــة.

5.        طرق إستخلاص و تقدير العناصر الثقيلة بالتربة والمياه والنبات والسماد .

6.        ثانياً : أحياء التربة الدقيقـــة: يتم التدريب علي الآتي :

7.        كيفية أخذ العينات من الحقل ، والاحتياجات الواجب إتباعها لعينات التحليل الميكروبيولوجي .

8.        معرفة كيفية عزل ميكروبات التربة على بيئاتها المختلفة والتعرف عليها .

9.        إجراء التجارب الأولية  لمعرفة كيفية تلقيح بعض النباتات خاصة البقولية ببكتريا الريزوبيوم لتثبيت النتروجين الجوي .

10.     تحديد المواصفات القياسية لأخذ عينات المياه لتحديد صلاحيتها للشرب والزراعة من الناحية الكيميائية والحيوية.

11.     زيارات حقلية لمشاهدة المحاصيل التي تتكافل معها البكتريا في تثبيت النتروجين الجوي والتعرف عليها وعلى أهميتها ودورها في منع  التلوث للبيئة بالإضافات المستمرة  للأسمدة .

12.     معرفة دور ميكروبات التربة الأخرى  الهامة وأنشطتها، ومنها الميكوريزا والميكروبات الداخلة في دور العناصر  الغذائية وكيفية تيسر العناصر للنبات عن طريق الميكروبات .

ثالثاً : مجال فيزياء التربة : يتم التدريب علي الآتي :

1.        الخواص الفيزيائية في الحقل ومنها : قياس  معدل التسرب المائي التراكمي والأساس قياس التوصل الهيدروليكي المشبع بالأراضي الجافة - قياس الكثافة الظاهرية للتربة - قياس توزيع المحتوى الرطوبي لبعض قطاعات التربة باستخدام جهاز التشتت  النيتروني )

2.        زيارة محطة الأرصاد الجوية للتعرف على الأجهزة المستخدمة بالمحطة وطرق استخدامها .

رابعاً : مجال خصوبة التربــة : يتم التدريب علي الآتي :

1.        التعرف على كيفية أخذ عينات التربة والعينات النباتية وذلك للتعرف على مستوى خصوبة التربة .

2.        التعرف على أعراض نقص العناصر الصغرى في الحقل .

3.        تعريف الطلاب بطرق التسميد الحقلي.

خامساً : مجـال التصحـــر :يتم التدريب علي الآتي :

1.        تقدير نسب الإنبات في النباتات الصحراوية.

2.        عمل بحوث ميدانية لدراسة التلوث البيئـي.

3.        دراسة مدى تلوث بعض الأراضي الصحراوية بالنفايات والقمامة ومخلفات السيارات والمعادن ومخلفات المباني والمستشفيات والمجاري .

سادساً : مجــال حصر التربة والبيدولوجي يتم التدريب علي الآتي :

1.        وصف التربة مورفولوجياً ، وخواص سطحها المختلفة، ومدى تواجد ظواهر مرتبطة بتكوين التربة .

2.        عمل قطاعات كاملة في التربة ثم وصف الطبقات والآفاق المختلفة بها وتتابعها وتحديد صفاتها المورفولوجية، وعلاقتها ببعضها، وكيفية تقسيم قطاع التربة طبقاً للنظم المختلفة .

3.        كيفية أخذ عينات  التربة من الحقل مباشرة سواء لأعمال بيدولوجيا التربة أو لإجراء التحليلات الكيميائية والفيزيائية المختلفة، وكذلك أخذ عينات التربة الشاملة والممثلة لطبقات التربة المختلفة .

4.        التعرف على طرق أخذ عينات التربة غير المثارة والممثلة لحالة التربة كما هي وذلك لعمل تحليلات ميكروبيدولوجيا التربة

تدريب موظفي الإدارات الحكومية وغيرها:

يعقد القسم دورات تدريبية من خلال مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر للعاملين في المجال الزراعي ( قطاع عام وخاص ) لتأهيلهم في مجالات التربة والمياه والأسمدة والتسميد الحيوي .    

الخدمات الاستشارية

يقـوم القسم بخدمـات اسـتشارية فنـية للعديد من الجهات الحكومية وغير الحكومية تتمثل في الأتـــي :-

1- التعاون مع أقسام الكلية  الأخرى وأيضا مع كليات الجامعة ومراكز الأبحاث التابعة لها والتي نذكر منها كلية الصيدلة - كلية الهندسة -كلية الطب -كلية الآداب ( قسم الجغرافيا ) - كلية التربية - كلية علوم الأغذية والزراعة والطب البيطري بالقصيم - مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر – مركز الأمير سلطان لبحوث المياه والبيئة و دراسات التصحر - ادارة التشجير.

2- التعاون مع المؤسسات الحكومية مثل وزارة الزراعة والمياه - مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتنمية - هيئة المواصفات السعودية - كلية الحرس الوطني - كلية الملك خالد العسكرية .

3- التعاون مع الشركات الوطنية المنتجة للأسمدة ومحسنات التربة في دراسة مشكلات علمية تتطلب المشورة العلمية من القسم .

4- تقديم الاستشارات والتوصيات الفنية للمواطنين ، والجهات غير الحكومية ، للذين يرغبون في تحليل عينات التربة و المياه ، والأسمدة الكيماوية أو العضوية.

الخدمــات التعليمــية

1 -يستقبل القسم رحلات طلاب المدارس والتي بلغت أكثر من خمس وأربعين رحلة منذ إنشاء القسم حتى الآن وذلك بهدف التوعية البيئية للنـــشئ .

2- بالقسم مختبر للوسائل التوضيحية يحتوي على العديد من النماذج  المجسمة واللوحات التوضيحية ، والعينات الطبيعية ، وذلك بهدف إيضاح العديد من النقاط الفنية والتي يصعب على الطالب فهمها أو تخيلها.

3 - يقوم القسم بتحكيم رسائل الماجستير والدكتوراه داخل جامعة الملك سعود وخارجها

4 – يقوم القسم بتحكيم الورقات العلمية تحت النشر في المجلات العلمية داخل المملكة وخارجها.

5 - يقوم القسم بتحكيم تقارير المشاريع والبحو ث الوطنية والممولة من قبل مدينةالملك عبد العزيز ومراكز البحوث والشركات المختلفة  داخل المملكة.

الخدمــات التدريبية والإرشادية

1 - يعقد القسم  دورات تدريبية للعاملين في المجال الزراعي بقطاعيه العام والخاص وذلك في مجالات التربة ، والمياه ، والأسمدة ، والتسميد الحيوي ، وإدارة المزارع، وإدارة المخلفات‘ حيث تنظم تلك الدورات من قبل مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر التابع لجامعة الملك سعود.

2- يشارك القسم في المعارض العامة والمتخصصة ( شارك في أكثر من عشرين معرضا حتى الآن ) بغرض تعريف المواطنين بأنشطة القسم المختلفة.

3 -يتعاون القسم مع مختلف وسائل الإعلام المقروءة والمرئية حيث يقوم أساتذة القسم بكتابة المقالات التثقيفية والإرشادية في مجال التربة والبيئة  في الصحف ويشاركون في الندوات واللقاءات العلمية بالإذاعة والتلفزيون.

4 - عمل مطويات ومطبوعات تعليمية إرشادية في مجال تخصصات القسم .

الخدمـات البحثيـــة

يتعاون قسم علوم التربة ،  مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والشركات الوطنية في إجراء التحليلات المعملية للتربة ، والنبات،  والمياه ، والمخصبات الزراعية، ومحسنات التربة .. الخ ،  وتقديم المشورة الفنية في هذا الشأن وكذلك يقوم القسم بإجراء التحليلات الكيميائية والطبيعية والمنرالوجية لأقسام كلية علوم الأغذية والزراعة وللكليات الأخرى بجامعة الملك سعود.

 

SEO keyword: 
خدمة المجتمع- علوم التربة