أنت هنا

المختبرات التدريسية - علوم الأغذية والتغذية

معمل تجريبي للبسترة
دعم قسم علوم الأغذية والتغذية بمعمل تجريبي للبسترة بهدف بناء خلفية علمية وفنية لدى الطالب في كيفية بسترة الحليب حتى يصبح قادر على ممارسة هذا العمل بعد التخرج كما أن المعمل يهدف إلى خدمة المجتمع من خلال تدريب طلاب المعاهد، بالإضافة إلى توعية طلاب التعليم العام من خلال استقبال الوفود الطلابي. وفيما يلي تعريف بعملية البسترة والأجهزة المستخدمة في المعمل لتحقيق هذه العملية:
البسترة والتعرف على أجهزة مصنع البسترة
البسترة عبارة عن تسخين كل جزء من أجزاء الحليب إلى درجة حرارة لفترة من الزمن تكفي لقتل جميع الميكروبات المرضية ونسبة كبيرة من الميكروبات الغير مرضية دون الإضرار بالخواص الطبيعية والغذائية
المعمل التجريبي للحبوب بقسم علوم الأغذية والتغذية
يحوي المعمل التجريبي للحبوب بقسم علوم الأغذية والتغذية عدد من المختبرات المزودة بالأجهزة والتجهيزات التي تهدف إلى تدريب الطالب على الأسس العلمية والفنية في مجال الحبوب ومنتجاتها. وفي ما يلي نبذة مختصرة عن مختبرات المعمل:
مختبر الطحن واختبارات درجة الجودة للحبوب
مثل جهاز تنظيف وتدريج الحبوب لحساب النسبة المئوية للعينات المختبرة، وجهاز لتقدير الوزن النوعي- وجهاز تدريج الحبوب، كما يوجد جهاز تقسيم العينات للحصول على عينة ممثلة من العينة المراد إجراء التحليل الكيماوي لها.
كما يضم المعمل العديد من الطواحين المعملية والتي يستخدم بعضها للتجارب المعملية الصغيرة (100-200جم) كما يضم بعض الطواحين المعملية الكبيرة كمطحنة بوهلر(1000-2000جم) أو أكثر ويستخدم الدقيق الناتج أو ناتج الطحن لإجراء اختبارات الجودة المختلفة سواءً في التطبيق العملي للمقررات الدراسية أو التدريب الميداني، أو الدراسات العليا وفي الأبحاث بالقسم.
مختبر بيولوجي عجائن الحبوب
يضم هذا المختبر أجهزة الفارينوجراف والاكستنوجراف والأميلوجراف حيث تستخدم هذه الأجهزة في دراسة صفات الجودة للدقيق، حيث تفيد في التعرف على نوع الدقيق وقوته ودرجة امتصاصه للماء، وسلوك العجين أثناء التخمر وبالتالي التعرف على الظروف المناسبة للتخمر،كما يفيد جهاز الأميلوجراف في التعرف على درجة كمية ونشاط أنزيم الأميليز في الدقيق وتستخدم هذه الأجهزة في التطبيق العملي للمقررات الدراسية مثل أسس علم الحبوب كيمياء وتقنية الحبوب متقدم (لطلاب الماجستير) وفي الأبحاث الجارية في القسم.
مختبر الخبز
هذا المختبر مجهز لإنتاج الخبز بكافة أنواعه، والكيك، والبسكويت، والمكرونة وأغذية الإفطار سواء في التطبيق العملي للمقررات السابق ذكرها أو النشاط البحث أو الدراسات العليا، وهذا المعمل مجهز بمجموعة من العجانات الصغيرة والكبيرة، وكابينة لتخمير العجائن،ومجموعة من الأفران الكهربائية المختلفة بالإضافة إلى آلة لتشكيل الرغيف الإفرنجي وأخرى للخبز العربي (المفرود) كما يوجد. آله صغيرة لتشكيل المكرونة، وآله لتقطيع الرغيف الإفرنجي إلى شرائح، وجهاز لقياس حجم الرغيف الإفرنجي.
مختبر أبحاث الحبوب 
  يستخدم هذا المختبر في إجراء بعض اختبارات الجودة للدقيق مثل تقدير % للجلوتين الرطب والجاف، واختبار تقدير رقم الترسيب للدقيق،كما يتم إجراء بعض التقديرات الكيماوية مثل رقم الـPH، وتقدير% للرطوبة في الحبوب ومنتجاتها وتقدير % للبروتين سواءً في التطبيق العملي للمقررات الدراسية السابق ذكرها أو الأبحاث الخاصة أو الدراسات العليا.

SEO keyword: 
معمل الحبوب - معمل البسترة -براوبط