كلمة رئيس القسم

كلمة رئيس القسم يقوم قسم الإقتصاد الزراعي بدور هام في مجال التعريف باقتصاديات الزراعة بالمملكة العربية السعودية، ودراسة كل ما يتعلق بالمتغيرات الإقتصادية عموماً والزراعية خصوصاً دراسة معمّقة ومؤصلة من خلال ما يدرسه الطلاب في حقول التسويق والتنمية واقتصاديات الإنتاج والإدارة المزرعية واقتصاديات البيئة، سواء في مرحلة البكالوريوس أو في مرحلة الدراسات العليا (الماجستير). ويتكون القسم من أعضاء هيئة تدريس وموظفون ملتزمون بالتفوق في مجال التعليم الجامعي والبحوث الأكاديمية، حيث يضم القسم اعضاء هيئة تدريس متخصصين في مجالات الاقتصاد الزراعي المختلفة مثل التخطيط والتنمية والسياسة الإقتصادية والتسويق الزراعي وإدارة الأعمال المزرعية واقتصاديات الإنتاج والتجارة الدولية. وتهدف برامج الاقتصاد الزراعي (بكالوريوس وماجستير) إلى تزويد الطلاب بمعلومات شاملة وعملية لفهم البنية الاقتصادية للزراعة والأغذية وتأهيلهم وتدريبهم لسوق العمل. كما أن أبحاث القسم تسعى لتوفير معلومات دقيقة وموضوعية من خلال مجموعة متنوعة من الابحاث في المجالات المختلفة لتخصص الاقتصاد الزراعي لتعطي مجموعة واسعة من النتائج لصانعي السياسات والمدراء الفنيين والاقتصاديين والباحثين.                                                                      رئيس القسم د. محمد بن عبداللطيف النفيسه   

  مزيد

اخر الاخبار


جامعة الملك سعود تنظم ندوة لمناقشة التعليم العالي للفتاة في المملكة
جامعة الملك سعود تنظم ندوة لمناقشة التعليم العالي للفتاة في المملكة

تنظم جامعة الملك سعود ندوة ''التعليم العالي للفتاة في المملكة: من النمو إلى المنافسة''، خلال الفترة من 13 إلى 15 يناير 2013م في المدينة الجامعية للبنات بالدرعية، وتستهدف الندوة صناع القرار في القطاع


وظائف اكاديمية شاغرة في جامعة الملك سعود
وظائف اكاديمية شاغرة في جامعة الملك سعود

الرياض:واس أعلنت عمادة شئون أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك سعود عن توفر عدد من الوظائف الأكاديمية في عدد من التخصصات برتبة معيد ومحاضر بالكليات التابعة للجامعة بمحافظة المزاحمية . وأوضح عميد شؤون أعض


  وكالة جامعة الملك سعود للتطوير والجودة تستعين بخبير دولي لمراجعة أدائها
وكالة جامعة الملك سعود للتطوير والجودة تستعين بخبير دولي لمراجعة أدائها

استعانت وكالة جامعة الملك سعود للتطوير والجودة بخبير دولي لمراجعة أدائها في الفترة الماضية وذلك ضمن برنامجها في السعي لبلوغ الريادة العالمية والتميز.


أن يكون قسم الاقتصاد الزراعي مركزا أكاديمياً و بحثياً رائداً محلياً ومعتمداً عالمياً في مجالات الاقتصاد الزراعي وتطبيقاتها، بما يساهم في تطوير قطاع الزراعة وخدمة المجتمع.

مزيد

تقديم برامج أكاديمية مميزة لمرحلتي البكالوريوس (اقتصاد تطبيقي) والماجستير في (تخصص الاقتصاد الزراعي) تسمح بتأهيل خريجي القسم لسوق العمل، وتقديم حلول لمشاكل قطاع الزراعة بواسطة تطبيق نتائج البحث العلمي ووضع الاستراتيجيات المستقبلية لتنمية هذا القطاع.

مزيد

  1-    إعداد الخريجين علمياً وفكرياً بإمدادهم بالمعارف و المهارات والقواعد الاقتصادية الزراعية التي تؤهلهم ليكونوا باحثين وأخصائيين اقتصاديين للإسهام في إدارة وتنظيم وتنفيذ البرامج التنموية الاقتصادية بصفة عامة والتنمية الزراعية بصفة خاصة. 2-    التغلب على م

مزيد

حول القسم

مقدمة:

نشأ القسم عام 1385هـ وبدأ ينمو عبر أربع مراحل منذ نشأته، ففي المرحلة الأولى أسهم بمقررات في الإقتصاد الزراعي والمجتمع الريفي لتخريج طلاب الشعبة العامة حتى عام 1395هـ، وبدأت المرحلة الثانية عام 96/1397هـ حيث تخرج من القسم أول دفعة تركيز وتضم 29 طالباً، أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة التخصص في الاقتصاد الزراعي والمجتمع الريفي والتي بدأت عام 1401/1402هـ وكانت باكورة خريجيها 18 طالباً، واستمر العطاء ففي الفصل الدراسي الأول (1410/1411هـ) بدأت المرحلة الرابعة بانفصال قسم الاقـتصاد الزراعي عن الإرشاد الزراعي ليصبح قسماً مستقلاً يقوم بتخريج متخصصين في  الاقـتصاد الزراعي.

وحالياً يقدم القسم برنامج البكالوريوس في الاقتصاد التطبيقي، والذي يتماشي مع احتياج السوق السعودي بقطاعيه العام والخاص للكوادر المؤهلة في هذا المجال، وقد حصل البرنامج على اعتماد من قبل الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الاكاديمي بالمملكة العربية السعودية حتى عام 2023، كما يمنح القسم أيضاً درجة الماجستير في العلوم في تخصص الاقتصاد الزراعي.

 

معالم القسم البارزة

المختبرات التدريسية: يوجد بالقسم معمل خاص بالتحليلات الإحصائية والتدريس، المعمل مجهز بعدد من الحاسبات الشخصية والتي يستخدمها الطلاب في أداء التدريبات العملية ، وهي مزودة بأحدث البرامج الجاهزة التي تستخدم في خدمة الأهداف العلمية للقسم، كذلك تستخدم الأقسام الأخرى بالكلية هذا المعمل في المحاضرات وخاصة لطلاب الدراسات العليا.

المختبرات البحثية: يضم القسم معمل خاص بأعمال أعضاء هيئة التدريس بالقسم وطلاب الدراسات العليا وذلك لإتمام أعمالهم البحثية والدراسات العلمية والرسائل.  

مساهمة القسم في خدمة المجتمع:

  • اعداد كوادر مؤهلة من الخريجين يساهمون بفعالية في خدمة وتطوير القطاع الزراعي في مجالات اقتصاديات الانتاج والتخطيط والتسويق ووضع السياسات.
  • الخدمات الاستشارية: يقدم القسم العديد من الاستشارات في مجالات التخصص على مستوى أقسام الكلية والمتعلقة بالاستشارات فيما يتعلق بالنواحي الإحصائية والتحليلات الكمية وتصميم تجارب بالإضافة إلى تعاونه مع القطاعات الحكومية والهيئات الوطنية والدولية، كما هناك العديد من أعضاء القسم يعملون مستشارين ببعض الجهات الحكومية.
  • الخدمات التعليمية: يولي القسم عناية خاصة بالخدمات التعليمية التي تزيد من كفاءة الطلاب وذلك عن طريق تنفيذ برامج التدريب التعاوني والتدريب الميداني في كثير من مجالات العمل في الشركات الزراعية والغذائية المتخصصة. كما يقوم القسم بتدريب طلابه الذين على وشك التخرج على المهارات اللازمة للبحث العلمي وكتابة ومناقشة التقارير الميدانية والبحثية بطريقة علمية وموضوعية. ويتبع للقسم معمل خاص للإحصاء والتحليلات الكمية جُهز بأحدث الحاسبات الآلية التي تستخدم في أغراض التدريس والبحث العملي.
  • الخدمات التدريبية: يقوم القسم بالمشاركة في إلقاء المحاضرات والتدريب في فروع الاقتصاد الزراعي للجهات ذات الصلة  .
  • الخدمات البحثية: يهتم القسم بإجراء البحوث الاقتصادية الزراعية في العديد من المجالات البحثية منها التسويق الزراعي واقتصاديات الإنتاج ودراسات الجدوى الاقتصادية وتحليل الأسعار والإدارة المزرعية والسياسات الزراعية والتمويل الزراعي والموارد الطبيعية وتخطيط وتقويم المشاريع الزراعية.

مجالات العمل المتاحة أمام خريجي القسم:

من المجالات التي يمكن لخريج القـسم العمل بها وزارة البيئة والمياه والزراعة وصندوق التنمية الزراعي ومراكز الأبحاث والدور الاستشارية ووزارات البلديات والاقتصاد والتخطيط والمالية والصناعة والثروة المعدنية والتجارة والاستثمار والشركات التجارية الزراعية بالإضافة إلى المشاريع الزراعية المتخصصة.

 

 

اتصل بنا

الاقتصاد الزراعي – كلية علوم الأغذية والزراعة – جامعة الملك سعود

ص.ب 2460 الرياض 11451

تليفون: 4678510 فاكس: 4673557

e-mail: agec@ksu.edu.sa

هواتف القسم 

الاسم

الرقم

الرئيس

4678512

السكرتير

4678510

الفاكس

4673557

أ.د. سفر حسين القحطاني

4678386

أ.د. عبدالعزيز محمد الدويس

4678498

أ.د. خالد نهار الرويس

4678507

أ.د. مهدي معيض السلطان

4678761

د. عثمان بن سعد النشوان

4678389

د. محمد بن عبداللطيف النفيسه

4678499

د. فؤاد بن محمد الأقصم

4678508

د. يوسف بن محمد العمري

4678510

د. جواد إبراهيم الهاشم 4678510

د. كمال الدين علي بشير

4678384

أ.د. عادل محمد خليفة

4678385

د. عماد الدين الفاضل يوسف

4673750

د. عمر الجيلي الشيخ الأمين

4678506