Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

عن الكلية

يحتل التعليم الزراعي مكانة بارزة لكونه أحد العناصر المهمة للاستثمار في الموارد البشرية لإنتاج قوى عاملة مؤهلة لشغل مناصب قيادية في الأنشطة الزراعية.

من أجل النهضة الزراعية في العمارة الزراعية السعودية على أسس متينة وقواعد راسخة للمعرفة الزراعية والبحث العلمي كانت هناك حاجة ملحة لإنشاء كلية الزراعة.

لذلك أنشأت كلية علوم الأغذية والزراعة في بداية العام الدراسي 1385/1386 هـ الموافق 1965 تحت مسمى كلية الزراعة ، وهي أول كلية في العلوم الزراعية في منطقة شبه الجزيرة العربية تتولى تخريج مهندسين. والمختصين بالزراعة والباحثين في مجالات العلوم الزراعية والبيئة والغذاء ، وفي العام الدراسي 1424/1425 تم تغيير اسمها بالكلية إلى كلية علوم الأغذية والزراعة.

يضم ما مجموعه ثمانية أقسام علمية متخصصة وهي: "قسم الإنتاج النباتي وقسم الإرشاد الزراعي وعلم الاجتماع الريفي وقسم الإنتاج الحيواني وقسم حماية النبات وقسم الهندسة الزراعية وقسم علوم التربة وقسم الاقتصاد الزراعي. وقسم علوم الأغذية والتغذية "الطلاب" ، تقدم الكلية 26 درجة من درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ، وتقدم جميع أقسام الكلية برامج لمرحلة الماجستير ، بالإضافة إلى برنامج الماجستير المشترك مع كليات أخرى بالكلية. الجامعة (برنامج التنوع البيولوجي مع كلية العلوم والبيئة مع كليتي الصيدلة والعلوم والهندسة).

 رؤيتنا

 

التميز في التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في مجالات الأمن المائي والغذائي والتنمية الزراعية المستدامة

 رسالتنا

 

المساهمة الفاعلة في التنمية الزراعية المستدامة وخدمة المجتمع من خلال تأهيل الكوادر البشرية وتهيئة بيئـة للتميز في البحث العلمي وتعميق المعرفة ونشرها وتقديم الخدمات الاستشارية وتبادل الخبرات مع الشركاء

 

 أهدافنا الاستراتيجية

 

التميز

التميز
  • إعداد خريجين متميزين علميا وفكريا مزودين بالمعارف والمهارات والقواعد الاقتصادية الزراعية التي تؤهلهم ليكونوا باحثين وأخصائيين اقتصاديين للإسهام في إدارة وتنظيم وتنفيذ البرامج التنموية الاقتصادية بصفة عامة والتنمية الزراعية بصفة خاصة.

البحوث

البحوث
  • التغلب على مشكلات المجتمع السعودي في مجالات الاقتصاد الزراعي وتقديم الحلول المناسبة من خلال إجراء العديد من البحوث العـلمـية وتقـديـم الاستشـارات وتنظـيم الدورات التدريبية.

التنافسية

التنافسية
  • الاشـتراك في العـديد من المؤتمرات والندوات العلمـية في الداخل والخارج للنهوض بنشاط البحث العلمي ومواكبة اتجاهات البحث العلمي الحديثة محلياً وعالمياً وتطبيقها تحت الظروف المحلية.

التطوير

التطوير
  • تطوير وتنمية الفكر وخلق بيئة إبداعية من خلال توفير البرامج الدراسية والمقررات والتدريب العملي والكوادر البشرية المناسبة.
  •  

التعزيز

التعزيز
  • زيادة الوعي بين فئات المجتمع باستخدامات وتطبيقات علوم الاقتصاد الزراعي بمختلف الوسائل.