أولا: تقديم الاستشارات الفنية لزراع والمؤسسات الزراعية في مجالات الإرشاد الزراعي والمجتمع الريفي، والاقتصاد الزراعي، والتغذية والاقتصاد المنزلي، والإنتاج النباتي، ووقاية النباتـ، وعلوم التربة، وعلوم الأغذية والتغذية، والهندسة الزراعيـــة، والإنتاج الحيواني.

ثانيا: تقديم الخدمات الفنية للزراع والمؤسسات الزراعية، ومن أمثلتها:

  • التوصية بكمية الأسمدة المضافة للتربة ونوعيتها، وذلك من خلال تقويم خصوبة التربة على ضوء التحاليل الكيميائية والفيزيائية للنبات والتربة.
  • تحديد مدى صلاحية مياه الري من المصادر المختلفة.
  • تشخيص أمراض النبات وطرق العلاج.
  • تشخيص أمراض الحيوانات والدواجن وطرق علاجها.

ثالثا: الرد على استفسارات الزراع الهاتفية والبريدية، وذلك فيما يتعلق بأهم المشكلات الزراعية التي تواجههم، وذلك عن طريق إحالة صاحب المشكلة إلى المتخصص الفني في القسم المعني بموضوع المشكلة، ومتابعة الاتصال بالزراع والتنسيق بينهم وبين المختصين للوصول إلى حل مشكلاتهم.

رابعاً: إصدار النشرات، والكتيبات، والملصقات الإرشادية التي تحوي المعلومات الحديثة في مختلف المجالات الزراعية لتوزيعها على الزراع، والمرشدين الزراعيين، والمهتمين بمشروعات التنمية الزراعية.

خامساً: تقديم خدمات إرشادية في مجالات التغذية والاقتصاد المنزلي، وخاصة فيما يتعلق بإدارة المنزل، والصناعات الغذائية المنزلية، ورعاية الأمومة والطفولة، وأعمال التفصيل والأشغال اليدوية المنزلية، وتنمية العلاقات البشرية.

سادساً: عقد الندوات وحلقات النقاش الإرشادية في المجالات الزراعية المختلفة.

سابعاً: إقامة المعارض الزراعية، والمشاركة في المناسبات الوطنية.

SEO keyword: 
خدمة المجتمع